الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد تصريحات رئيس وزراء بريطانيا.. وزير الري لـ القاهرة 24: هذه حقيقة اختفاء محافظة الإسكندرية

غرق محافظة الإسكندرية
أخبار
غرق محافظة الإسكندرية
الأربعاء 03/نوفمبر/2021 - 02:37 م

علّق الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، على حقيقة اختفاء محافظة الإسكندرية، قائلًا: إن مصر من أكثر الدول تأثُّرًا بالتغيرات المناخية؛ لافتًا إلى أن ثلث منطقة الدلتا معرضة للغرق؛ بسبب ذوبان الجليد والتغيرات المناخية العالمية. 

وأضاف وزير الري، في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، أن التغيرات المناخية تعمل على جعل الأمطار تأتي في غير موعدها ومكانها بكميات مختلفة، بالإضافة إلى أنها تُسهم في وجود جفاف يؤدي إلى تلف المحاصيل الزراعية، فضلًا عن أنها تساعد على زيادة الأمراض.

مشروعات لحماية الشواطئ

من جانبه، علق المهندس محمد غانم، المتحدث الرسمي باسم وزارة الموارد المائية والري، قائلًا: إن الوزارة تنفذ مشروعات لحماية جميع سواحل منطقة الدلتا والمناطق الأكثر خطورة من الغرق. 

 

وأضاف المتحدث الرسمي باسم وزارة الموارد المائية والري، خلال تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، أن الوزارة نفذت مشروعات لحماية الشواطئ، حيث تم تنفيذ 120 كيلو، ونعمل الآن على 110 كيلو أخرى. 

 

إنقاذ قلعة قايتباي والكورنيش

 

كما أوضح المهندس محمد غانم أن هناك أعمال حماية تتم داخل محافظة الإسكندرية، لحماية قلعة قايتباي باعتبارها أثرًا تاريخيًا، بالإضافة إلى تنفيذ أعمال حماية لسور الحائط البحري الأثري الموجود في منطقة المنتزه، بالإضافة إلى أعمال الحماية الموجودة عند منطقة الكورنيش بمنطقة المنشية. 

 

وتابع المتحدث الرسمي باسم وزارة الموارد المائية والري: نحن نعمل دائمًا على نكون سابقين بخطوة ولا ننتظر حتى تحدث المشكلة وبعدها نتحرك، بالعكس نحن نعمل على حماية استثمارات لا تُقدر بثمن خاصة المنشآت الأثرية. 

 

مشروعات حماية على فرعي دمياط ورشيد

كما أوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الري أن هناك مشروعات مماثلة تنفذ على مصب فرع رشيد على البحر المتوسط، لافتًا إلى وجود أعمال حماية تتم داخل محافظة رأس البر عند مصب فرع دمياط على الفرع المتوسط؛ لحمايتها من التغيرات المناخية التي أصبحت واقعًا في العالم بأجمعه. 

 

رئيس الوزراء البريطاني: استعدوا لوداع أحبابكم

وأثارت تصريحات  بوريس جونسون، رئيس الوزراء البريطاني، القلق بعدما أطلق تحذيرًا صادمًا خلال الساعات الماضية، قائلا فيه: استعدوا لفراق أحبابكم، وذلك فيما يتعلق بالمناخ والاستعداد لوداع محافظة الإسكندرية حال ارتفعت درجات الحرارة بمعدل 4 درجات أخرى.

 

وحذر رئيس الوزراء البريطاني من اختفاء 3 مدن على مستوى العالم، من بينها محافظة الإسكندرية، في حال لم يتم اتخاذ إجراءات لمنع ارتفاع درجات الحرارة على سطح الأرض.

 

وقال جونسون، في كلمة ألقاها أمام قمة المناخ كوب 26 التي تستضيفها مدينة جلاسجو الإسكتلندية، إن 4 درجات حرارة أخرى تجعلنا نودع مدنًا بأكملها مثل: ميامي، الإسكندرية، شنجهاي، كلها ستضيع تحت أمواج البحر، موضحا: كلما فشلنا في أخذ التدابير المناسبة ساء الوضع وكان علينا دفع الثمن، حيث إن الإنسانية استهلكت وقتها وحان الوقت للتصدي للتغير المناخي.

 

أخطار التغير المناخي

 

وحذّرت تقارير من أن التغير المناخي يُهدد التراث الثقافي الإنساني في دول إفريقية مثل السودان الذي صارع في 2020 لإنقاذ آثاره في منطقة البجراوية.

 

وتشير الدراسات حول تداعيات تغير المناخ إلى أن دولًا مثل غينيا وجامببيا ونيجيريا وتوغو وبنين والكونغو، وتونس وتنزانيا، وجزر القمر، معرضة لأخطار كبيرة مع حلول 2050، بسبب تآكل السواحل وارتفاع مستوى سطح البحر.

 

السيسي يشارك في قمة الأمم المتحدة لتغير المناخ

 

وكان الرئيس السيسي قد شارك في قمة الأمم المتحدة لتغير المناخ، وسلّط الضوء في كلمة ألقاها على جهود مصر في إطار الاعتماد على الطاقة النظيفة، كما شدد على ضرورة أن تفي الدول المتقدمة بدفع تعهداتها في مواجهة هذه الظاهرة.

تابع مواقعنا