الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد جريمة الإسماعيلية.. طبيب نفسي يكشف 5 أمراض تتسبب في ارتكاب جرائم القتل

جريمة الإسماعيلية
صحة وطب
جريمة الإسماعيلية
الخميس 04/نوفمبر/2021 - 08:16 ص

قال الدكتور محمد هاني، استشاري الصحة النفسية، إن جريمة القتل التي شهدتها مدينة الإسماعيلية، الاثنين الماضي، وأثارت حالة من الذعر والقلق بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي بعد تداول مقطع فيديو يظهر فيه شاب يقوم بذبح مواطن آخر في وضح النهار، أمام المارة  في الشارع، يؤكد على ارتباطها الكبير بالأمراض النفسية، التي ينتج عنها بنسبة كبيرة ارتكاب مثل تلك الجرائم.

 

وأضاف في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24: أن الشخص المريض نفسيًا، يتحول من مرحلة السواء النفسي إلى عدم السواء، لذلك يقدم للمريض النفسي شهادة أطفال نظرًا لعدم التحكم في أفعالهم.

 

وأشار هاني: إلى أن هناك بعض الأشخاص المدمنين الذي يكون من السهل عليهم القيام بجرائم القتل، وذلك لأن الشخص المدمن الذي تعرض إلى الاهتزاز النفسي، حيث يكون الشخص في حالة غيبوبة وغير واعي لتصرفاته، وغالبًا ما تكون العمليات الإدراكية لديه متوقفة، ولا يفهم أو يستوعب ما يقوم به، ويرتكب الجريمة تحت تأثير سيطرة اللاوعي.

 

وأوضح استشاري الصحة النفسية: أنه أيضًا هناك مجموعة من أخطر الأمراض النفسية التي تزيد من التصرفات العدوانية، والتي قد تصل لجرائم القتل، وتشمل تلك الأمراض ما يلي:-

نوبات الهلع 


تسبب نوبات الهلع شعور مفاجئ بالخوف، مما ينتج عنه ردود فعل جسدية، عادة ما تكون قوية جدًا تجاه المواقف الطبيعية التي لا تنطوي على تهديد، ويتسبب ذلك في تغيير السلوكيات الطبيعية إلى عدوانية، وعن إصابة شخص بنوبة الهلع يبدأ في ظهور بعض العلامات ومنها التعرق، ومواجهة صعوبة في التنفس.


الفصام


يعد مرض الفصام عبارة عن اضطراب عقلي حاد، يتميز بمجموعة كبيرة من السلوكيات التي تعد غير طبيعية، حيث يبدأ في تصور أشياء خاطئة وسماع أصوات غير حقيقية، وغالبًا لا يكون مرضى الفصام قادرين على التفرقة بين الواقع والأحداث الخيالية، مما يدفعه للقيام بأشياء غير طبيعية معتقدًا بأن ذلك في عالمة الخيالي.


الصرع 


يعد اضطراب مزمن يتسبب في حدوث نوبات متكررة غير مفهومة، وعادة ما تكون النوبة عبارة عن حدوث اندفاع مفاجئ للنشاط الكهربائي في الدماغ، والتي قد تستمر لبضع دقائق ويفقد الشخص خلالها الوعي، وبعد ذلك قد لا يتذكر الشخص حدوث أي شيء قام به.


الوسواس القهري 


هو اضطراب شائع ومزمن وطويل الأمد، يكون لدى الشخص أفكار أو سلوكيات قهرية، لا يمكنه السيطرة عليها، وغالبًا ما يشعر بالرغبة إلى تكرارها كثيرًا.

 

اضطراب ثنائي القطبين


يعرف أيضًا باسم الهوس الاكتئابي، وهو عبارة عن اكتئاب عقلي يتسبب في حدوث تغييرات غير طبيعية في المزاج، ومستويات الطاقة، والقدرة على التركيز، وقد يتعرض الأشخاص إلى تغييرات سلوكية شديدة، مثل الانفعال والقيام بأشياء دون وعي.

تابع مواقعنا