السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

نقص في إنتاجية الأرز والذرة والقمح.. كيف أثرت التغيرات المناخية على المحاصيل الزراعية؟

التغيرات المناخية
أخبار
التغيرات المناخية
الأربعاء 03/نوفمبر/2021 - 05:25 م

قال الدكتور شاكر أبو المعاطي أستاذ المناخ ورئيس قسم الأرصاد الجوية بالمعمل المركزي للمناخ الزراعي بوزارة الزراعة، إن التغيرات المناخية تعني خروج عن النمط الطبيعي.

 

وأضاف أبو المعاطي في تصريحات لـ القاهرة 24، أن الأسباب وراء التغيرات المناخية تتمثل في الثورة الصناعية الكبرى والكوارث الطبيعية التي نشهدها سواء زلازل أو براكين؛ مما يساهم في تصاعد الغازات المختلفة مثل ثاني أكسيد الكربون وغيره. 

 

كما أوضح رئيس قسم الأرصاد الجوية أن النباتات تعتبر كائنات حية تتأثر بالتغيرات المناخية، بالتالي من الطبيعي تغير مواعيد الزراعة أصبح شيئًا مفروغ منه. 

 

وأشار أبو المعاطي إلى أن هناك نقصا في إنتاجية كل من القمح بنسبة 18%، والذرة بنسبة 19%، والأرز بنسبة 22%، فضلا عن ظهور حشرات وآفات جديدة؛ نتيجة التغيرات المناخية. 

 

ونصح أبو المعاطي، المزارعين، بضرورة الالتزام بمواعيد الزراعة، والتأكد من سلامة المصارف؛ للحفاظ على المحاصيل الزراعية من التلف في حالة هطول الأمطار. 

 

كما شدد على ضرورة  تأجيل زراعة القمح والبرسيم حتى انتهاء فترة عدم الاستقرار، مشيرًا إلى أن‏ المحاصيل الدرنية مثل البطاطس والبنجر، تحتاج إلى معاملات خاصة.

 

وحذر من من فرص زيادة انتشار: ذبابة الفاصوليا، ذبابة المقات، ديدان ثمار القرعيات، أمراض البياض الزغبي، على القرعيات، وأمراض اللفحات على البسلة والفاصوليا.

تابع مواقعنا