الثلاثاء 14 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أستاذ طب أسنان يحذر: أدوية كورونا تهدد صحة الفم

اسنان
صحة وطب
اسنان
الخميس 04/نوفمبر/2021 - 02:25 ص

قال الدكتور محمد البحراوي، أستاذ مساعد بكلية طب الأسنان جامعة عين شمس، إنه حتى الآن لم يثبت أن فيروس كورونا نتج عنه مشكلات صحية مباشرة بالفم، ولكن عادة ما يحدث العديد من المشكلات الصحية لها علاقة بخطة العلاج الخاصة بفيروس كورونا، أو نتيجة تأثر الحالة النفسية الناتجة عن الإصابة بفيروس كورونا.

وأضاف البحراوي في تصريح خاص لـ القاهرة 24: أن هناك العديد من الأشخاص التي تتأثر حالتهم النفسية أيضًا خوفًا من الإصابة بفيروس كورونا، مما ينتج عنه ظهور بعض المشكلات الصحية بالفم، ومن أبرزها، حدوث تضخم اللسان نتيجة لتلقي أدوية علاج فيروس كورونا.

وأوضح أستاذ طب الأسنان: أن هناك عدد كبير من الأشخاص الذي تم ملاحظتهم أنهم يعانون من مشكلات صحية حادة في مفصل الفك، بالإضافة إلى التهاب مفصل الفك، وعادة ما ترتبط تلك الحالة بالقلق النفسي.

واستكمل البحراوي: على وجود حالات تصاب القرحة القلاعية التي ظهرت بشكل كبير على المرضى المصابين بفيروس كورونا، وأيضًا ترتبط تلك الحالة بالشعور بالقلق الشديد، كما أشار إلى أن هناك بعض المشكلات الصحية الأخرى التي ترتبط أكثر بالفطريات مثل الأبيض والفطر الأسود.

وأكد أستاذ طب الأسنان: أن عادة ما يكون مريض كورونا يعاني من ضعف المناعة مما يجعل من السهل الإصابة بالفطريات المذكورة سابقًا، وعند الإصابة بالفطريات بالفم يشير ذلك إلى أن المريض حالته الصحية ضعيفة جدًا، مما يجعله أكثر عرضة للإصابة بالمشكلات الصحية بالفم، وغالبًا ما يزداد خطر تعرضه إلى الوفاة عند وصوله لتلك المرحلة.

وتابع البحراوي: أن لا يوجد تأثير ناتج أيضًا من متحور دلتا، وشدد على أن المشكلات الصحية تأتي نتيجة تدهور الحالة النفسية، وضعف جهاز المناعة، ونصح على ضرورة المتابعة مع الطبيب المختص في حالة ظهور أي مشكلة صحية بالفم، وعدم تجاهل الأمر لتجنب خطر المضاعفات.
وأوضح البحراوي: على وجود بعض الأعراض المختلفة التي يجب مراقبتها والتي تشمل: 
جفاف الفم.
فقدان حاسة التذوق.
تغيير حجم اللسان.
ظهور بعض البثور على جانبي الفم.
قد يظهر بعض البثور على اللسان.
آلام بالفك.
ظهور قرح بالفم.

تابع مواقعنا