الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الزراعة: تجميع 356 ألف طن من قش الأرز من 306 مراكز على مستوى المحافظات المحصول

قش الأرز
أخبار
قش الأرز
الخميس 04/نوفمبر/2021 - 02:08 م

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، تجميع أكثر من 356 ألف طن، من قش الأرز على مستوى محافظات زراعة المحصول، وذلك من خلال 306 مركز للتجميع تم إنشائها لهذا الغرض، حتى الآن.

وقال الدكتور علاء عزوز، رئيس قطاع الارشاد الزراعي، خلال بيان اليوم، أن ذلك يأتي تنفيذا لتوجيهات وتعليمات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بضرورة التوسع في مراكز تجميع قش الأرز، وتوعية المزارعين، بأهميته الاقتصادية، وتجنب حرقه حفاظا على البيئة والحد من السحابة السوداء، وذلك بالتنسيق بين وزارات الزراعة واستصلاح الأراضي، والبيئة، والتنمية المحلية.

وأشار عزوز إلى أن تلك الكمية تأتي بالإضافة إلى الكميات التي يستخدمها المزارعين في تصنيع الأسمدة العضوية والأعلاف غير التقليدية، لافتا إلى أنه تم الانتهاء من حصاد الأرز بنسبة 100%  بمحافظات البحيرة، الغربية، كفر الشيخ، الدقهلية، الشرقية، والغربية، والقليوبية، حيث بلغت إجمالي المساحات المنزرعة من المحصول هذا العام نحو 1071189 فدان.

قش الأرز

وأضاف رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، إنه تم تنفيذ  عدد من الأنشطة الارشادية والتوعوية المتنوعة للمزارعين، ما بين ندوات توعوية، واجتماعات، وايام حصاد، وايام حقل، على مستوى المحافظات المنزرع بها المحصول.

وتابع عزوز:  أن موسم 2021  كان نموذجًا متميزًا للتعاون المثمر والبناء بين أجهزة الدولة المختلفة، بإتباع منهج متكامل وتشاركي يضمن دمج البعد البيئي مع الاقتصادي في تناغم واضح الأثر للجميع، وذلك من خلال منظومة جمع وتدوير قش الأرز التي ساهمت في الحد من الآثار السلبية للسحابة السوداء، لافتا إلى إنه تم تحفيز مزارعي الأرز في المحافظات المعنية على تجميع القش وإعادة تدويره مما يوفر  عائد مادي إضافي لهم وذلك بتحويل القش إلى كومات سمادية وأعلاف غير تقليدية.

قش الأرز


وقال عزوز إن قطاع  الإرشاد الزراعي،  يعمل على توعية المزارعين بأهمية الاستخدام الأمثل للمتبقيات الزراعية، والتوعية بالأضرار البيئية الناتجة عن سوء استخدام المخلفات، أيضا توفر الوزارة بالتعاون مع وزارة البيئة الآلات والمعدات لعملية تدوير قش الأرز والمخلفات الزراعية بشكل عام.

قش الأرز


وأوضح عزوز أن تدوير قش الأرز له عدد من الاستخدامات الهامة، يأتي على رأسها، استخدامه في تصنيع الأعلاف غير التقليدية والأسمدة العضوية بالإضافة إلى عدد من الاستخدامات الصناعية الأخرى، مثل صناعة  الاخشاب المسطحة، الأمر الذي يسهم في تقليل استيراد الأخشاب.

تابع مواقعنا