السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

عام تاريخي للأدب الإفريقي.. من هو الفائز بالبوكر وماذا أثار في روايته؟

دامون جالجوت
ثقافة
دامون جالجوت
الخميس 04/نوفمبر/2021 - 03:26 م

أعلنت جائزة البوكر عن اسم الفائز بجائزتها أمس الأربعاء، وقد فاز بها الجنوب إفريقي دامون جالجوت، عن روايته الوعد والتي علق عليها المحكّمون بأنها، شاهد هام على تاريخ جنوب إفريقيا، والإنسانية، والتي يمكن أن نلخصها في سؤال: هل العدالة بشكلها الحقيقي موجودة في هذا العالم؟.

دامون جالجوت

رواية الوعد هي الرواية التاسعة التي أصدرها جالجوت، والتي يرصد فيها أربعة عقود مرت بها جنوب إفريقيا بداية من سيادة قوانين الفصل العنصري، إلى يومنا هذا، وتقول عنها رئيسة لجنة التحكيم: إنها ضربة أدبية قوية، جمع الكاتب فيها تاريخ الأربعة عقود الماضية في جنوب إفريقيا، في بنية فنية لا تصدق، إنه كتاب رائع، ويحتوي على الكثير من الأفكار الثرية.

 وتحدث الكاتب الجنوب إفريقي دامون جالجوت عقب فوزه قائلا: لقد كان عامًا رائعًا للأدب الإفريقي، أود أن أقبل تلك الجائزة بكل تواضع، عن الكتابات الإفريقية، التي رويت والتي لم تروى، والتي سمعتم بها أو لم تسمعوا من هذه القارة الرائعة التي أتيت منها، وقال أيضا، آمل أن تستمر عملية اهتمام الناس بالكتابات الإفريقية، فهناك الكثير من الكتابات الرائعة هناك.

دامون جالجوت، هو كاتب روائي ومسرحي، ولد في بريتوريا، جنوب إفريقيا، في العام 1963، تم تشخيصه بأنه مصاب بالسرطان في السادسة من عمره، والتحق بجامعة كيب تاون، ودرس فيها الدراما.

نشرت رواياته الأولى موسم بلا خطيئة، وعمره 17 عام فقط، وفي كتابه التالي، سرد معاناته مع مرض السرطان، والتي جاءت بعنوان دائرة صغيرة للكائنات، وتحولت روايته صراخ الخنازير إلى فيلم سينمائي، ولم تكن تلك هي المرة الأولى له التي يترشح لنيل البوكر، فقد ترشح الكاتب مرتين عام 2003 عن ذا جود دكتور، وأيضا ترشح في القائمة القصيرة عام 2010، حاز أيضا جائزة كتاب الكومنولث أفضل كتاب، ووصل للقائمة المختصرة لجائزة والتر سكوت.

الوعد.. رصد المتغيرات التاريخية في الـ 40 عامًا الماضية في جنوب إفريقيا

تأتي رواية الوعد، مزيجا بين اللغة الإنجليزية، والأفريكانية، وأتت فكرتها حول أربه جنازات، بعض عصر الفصل العنصري، فقد استغل الكاتب الحديث عن أربع وفيات، ليدخل من خلالهما إلى الحديث عن السلطات، التي تتغير مع الجنازات، ومن خلال تلك العائلة ووفياتها، نستطيع إلقاء نظرة على التغيرات التي حدثت في جنوب إفريقيا، بداية  الفصل العنصري، مرورا بالديمقراطية، وتعدد رؤوس السلطة.

وأما الوعد، عنوان العمل، فهو يشير من خلاله إلى وعود لم يتم الوفاء بها، والتي قال الكاتب عنها: إنني اعتقدت، أن جنوب إفريقيا بعد عام 1994، ومرورنا بأول انتخابات حرة، بأننا كنا على شعور كبير بوعد، بأن جنوب إفريقيا، يمكن أن تصبح دولة مختلفة غي النهاية، ولا أعتقد أن هذا الوعد قد تم الوفاء به إلى الآن.

تابع مواقعنا