الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

إزالة السموم وخفض الكوليسترول.. فوائد الليمون الأسود للكبد

فوائد الليمون الأسود
صحة وطب
فوائد الليمون الأسود للكبد
الجمعة 05/نوفمبر/2021 - 09:46 ص

فوائد الليمون الأسود للكبد هي تلك الفوائد المتعددة الموجودة في الليمون المجفف أو اللومي Dried lime، حيث احتوائه على عناصر غذائية متعددة فضلًا عن مضادات الأكسدة التي جعلت منه مصدرًا هامًا لتطهير الكبد من السموم بالطريقة التي سنوضحها لكم مع تسليط الضوء على فوائد الليمون الأسود للكبد بالتفصيل.

 

فوائد الليمون الأسود للكبد

فوائد الليمون الأسود للكبد تتضح من خلال مجموعة الفيتامينات الموجودة في ليمونة واحدة مجففة، حيث مجموعة فيتامين ب، حمض الفوليك، أحماض أمينية، كالسيوم، حديد، مغنيسيوم، فسفور، فيتامين د، وفيتامين ج، أو ما يطلق عليه فيتامين سي مع العلم أن الليمونة الواحدة تحتوي على أكثر من نصف الكمية الموصي بها يوميًا من فيتامين سي.

 

ونرصد لكم فوائد الليمون الأسود للكبد عبر القاهرة 24:

الكبد واحد من أكبر الأعضاء الموجودة في جسم الإنسان، ومسؤول عن الكثير من الوظائف الحيوية والتي على رأسها تعزيز عمل جهاز المناعة، وتصفية وتنقية الدم، وتطهير الجسم من السموم، ولذلك سنوضح لكم فوائد الليمون الأسود للكبد في 4 نقاط هامة:

فوائد الليمون الأسود للكبد

 

خفض الكوليسترول الضار من الكبد

يعمل قشر الليمون على خفض الكوليسترول الضار في الدم والكبد، وهو ما أثبتته إحدى الدراسات الطبية عام 2022، ولذلك يمكن استهلاك الليمون الأسود للوقاية من مرض الكبد الدهني، بل ويمكن تناول الماء مع الليمون للحصول على فوائد كثيرة في تحسين العظام، وتقوية المناعة، وعلاج ضغط الدم المرتفع، وتخليص الجسم من السموم، والمساعدة على خسارة الوزن، والتمتع برائحة نفس منعشة.

 

إزالة السموم من الكبد

يحتوي الليمون الأسود على نسبة عالية من فيتامين ج الذي يعد إحدى أهم مضادات الأكسدة التي تقوم بتصنيع الجلوتاثيون، وهي مادة موجودة بشكل طبيعي في خلايا الجسم للوقاية من البكتيريا والفيروسات وإزالة السموم من الكبد، حيث تحارب مضادات الأكسدة الجذور الحرة وتحمي الجسم من الالتهابات والأورام السرطانية، وكل ما يمكن أن يضعف من قدرة الكبد على تأدية وظائفه.

 

تحسين صحة الكبد

من فوائد الليمون الأسود للكبد ما يحتويه من حمضيات الفلافونويد التي تنظم مستويات السكر في الدم، وتفض من نسبة الكوليسترول الضار، وتقلل التهابات الجسم، وتحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية، وكلها عوامل صحية هامة لتحسين صحة الكبد، فضلا عن ذلك يحتوي الليمون الأسود على حمض السايترايت الذي يرفع المناعة، ويطرد الأملاح الزائدة، ويمنع تكون حصوات الكلى.

 

حماية الكبد من الأمراض

واحدة من أهم فوائد الليمون الأسود للكيد تتمثل في قدرة اللومي على حماية الكبد من الأمراض، حيث يحتوي على اللوتين والزيكسانثين والبيتا كريبتوكسانثين، وهي مضادات أكسدة قوية تحافظ على عملية الأيض الخلوية.

 

 كما يحتوي الليون الأسود على حمض الأسكوربيك الذي يحمي من الإجهاد التأكسدي، ويحافظ على وظائف الجهاز العصبي، وبالإضافة إلى ذلك تعمل حمضيات الفلافونويد على التقليل من نسبة الدهون في الكبد، وغيرها الكثير من المركبات النشطة بيولوجيًا التي تكافح الأكسدة وتحمي الكبد من الأمراض.

فوائد الليمون الأسود للكبد

 

طريقة الحصول على فوائد الليمون الأسود للكبد

يمكن تحضير شاي دافئ للحصول على فوائد الليمون الأسود للكبد بهذه الطريقة:

  • يتم فتح ثلاث حبات من الليمون الأسود بالسكينة.
  • توضح حبات الليمون الأسود في وعاء.
  • يضاف له كوبان من الماء ويرفع على النار.
  • يترك حتى الغليان ثم ننتظره حتى يهدأ.
  • يصفى ويصب في الأكواب ويحلى بالعسل.
  • يتم تناوله مشروبًا دافئًا للحصول على فوائد الليمون الأسود للكبد.

 

نصائح للحفاظ على صحة الكبد

  • التخلص من السمنة المفرطة التي تسبب أمراض الكبد الدهني بنسبة 30% لدى الأشخاص البالغين، ولذلك ينبغي إتباع حمية غذائية تخفض الوزن بنسبة 5% على الأقل.
  • إتباع نظام غذائي خالي من السكريات والوجبات السريعة التي تعمل على زيادة الوزن، ومنها تزداد خطورة مقاومة الأنسولين في الجسم، ولذلك يفضل تناول الليمون الأسود للحصول على فوائده في التخسيس.
  • لا بد من الابتعاد عن الأطعمة الدهنية والمقلية والمالحة، بل ينبغي التركيز على الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والألياف الغذائية التي تدعم صحة الكبد.
  • لا بد من استخدام الليمون الأسود كتابل أساسي في الأطعمة المتنوعة، أو استعماله في المشروبات الدافئة لتحضير مشروب منعش للجسم، ومن ثم الحصول على فوائد الليمون الأسود للكبد.

 

تابع مواقعنا