الخميس 09 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أولياء أمور عن مناهج الرابع الابتدائي: تزيد استيعاب الطلاب وتعلمهم احترام المرأة ومواجهة التحرش

طلاب الصف الرابع
تعليم
طلاب الصف الرابع الابتدائي
الخميس 04/نوفمبر/2021 - 06:57 م

منهج الصف الرابع الابتدائي من أكثر الموضوعات المتداولة على جروبات أولياء الأمور عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، والتي تثير جدلًا بينهم، ويأتي ذلك مع إتاحة وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، مناهج لتوعية الطلاب من خلال دروس العديد من المواد المختلفة. 

الكثير من أولياء الأمور يشيدون بتطور الدروس الموجودة في مناهج الصف الرابع الابتدائي، حيث قالت هدى السيد، ولية أمر طالبة بالصف الرابع الابتدائي، إن تطور المنهج أمر مهم في تعليم الطلاب بعيدًا عن المواد التي تحتاج حفظًا فقط، مضيفة أنها تلاحظ الكثير من الدروس التي تساعد الطلاب على توعيتهم من بداية مراحل تعليمهم. 

وأشارت ولية الأمر خلال حديثها لـ القاهرة 24، إلى أن المناهج تزيد من استيعاب تفكير الطلاب والتوسع في قدراتهم العقلية وتفيدهم في كيفية تعاملهم في المجتمع، ليصبح الطالب ذات شخصية اجتماعية قادرة على مواجهة أمور المجتمع، لافتة إلى ضرورة الابتعاد عن الكلمات المحبطة بخصوص أن المناهج صعبة، بالعكس المناهج تطور من أفكارهم ومدركاتهم. 

 

وتابعت هدى السيد: على أولياء الأمور أن يتابعوا تلك الدروس، ويفهموا مدى استفادة الطالب منها، فهناك دروس تنمّي العقل وتُوعيهم بمخاطر التحرش، وتلك المناهج لم تكن موجودة من قبل. مستكملةً: أنا سعيدة لتطور المنهج بهذا الشكل، والكلمات الموجودة بسيطة تجعل الطالب وولي أمره قادرًا على متابعته طوال العام الدراسي.

ولي الأمر هو السبب الرئيسي في إقناع الأبناء بأن المناهج صعبة.. هكذا عبرت ولية الأمر عن مدى غضبها بما يفعله بعض أولياء الأمور، مشيرة إلى أن الطلاب يحتاجون منا الكلمات الإيجابية، والترسيخ في أذهانهم أنهم قادرون على مذاكرة المواد بشكل طبيعي مثل السنوات السابقة. 

لم تكن هدى ولية الأمر الوحيدة التي نبهت أولياء الأمور بأن المنهج ليس بالشكل الذي يثير جدلًا على الجروبات الموجودة على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث قالت شيماء مجدي، ولية أمر، إن المنهج يتميز بالعديد من الأفكار والقصص المتنوعة التي تفيد الطلاب، إلا أنها تحتاج إلى تدريبات ليكون الطالب قادرًا على حل أسئلتها. 

وأضافت ولية الأمر لـ القاهرة 24، أن أولياء الأمور هم الذين يصعبون الأمور على أبنائهم مما يجعل الطالب يشعر بالفعل أن هناك صعوبات تواجهه، مناشدة أولياء الأمور أن يجلسوا مع ذويهم خلال مذاكرتهم لتفهيمهم الدروس بطريقة بسيطة. 

واستكملت خلال حديثها لـ القاهرة 24: دورنا كأولياء أمور أن نساعد المدرسين في شرح المناهج، فليس الدور على المعلم فقط. متابعة: المنهج يزيد من تطور عقل الطفل وتربيته، بالإضافة إلى أن تعميم تلك الدروس على جميع المراحل التعليمية سيزيد من تطور التعليم والمجتمع. 

وأردفت ولية الأمر بأن هناك درسًا بعنوان الأسر المنتجة، لتأهيل وتحويل الأسر من مُتلقية للمساعدات إلى أخرى منتجة قادرة على العمل والإبداع، قائلة: هذا الدرس من أهم الموضوعات التي لا بد أن يعرفها الطفل في هذا التوقيت، وأُحيِّي مَن وضعه ضمن منظومة التعليم. 

أنا عن نفسي كولية أمر فخورة بأن هناك منهجًا يطور عقلية جيل كامل.. هكذا عبرت رشا أحمد، ولية أمر طالب بالصف الرابع الابتدائي، قائلة: إن وزارة التربية والتعليم قدمت خطوة مهمة في تطوير التعليم بعيدًا عن الحفظ والتلقين. 

وأشارت رشا لـ القاهرة 24، إلى أن هذه المرحلة العمرية تحتاج للتعديل السلوكي، ومن السهل أن نعلم الطفل أن احترام المرأة وتمكينها في المجتمع مهم كما هو موجود في المنهج بالإضافة إلى أنه من أفضل الدروس التي قرأتها حتى الآن. 

ولفتت رشا إلى أن الطالب قادر على الابتكار والإنجازات، وكان أمرًا لا بد منه أن تتطور تلك المناهج بشكل يليق بالطالب والمجتمع، ونفتخر بوجود نماذج موجودة في المنهج ليحلم الطالب أن يكون مثلهم يومًا ما. 

واختتمت ولية الأمر حديثها لـ القاهرة 24، بأنها فخورة بأن الدولة تؤمن بأهمية ملف التعليم وتطويره، متمنية عامًا دراسيًّا ناجحًا بعيدًا عن الإشارات وكثرة التهويل للطلاب حتى يمر العام الدراسي بسلام. 

تابع مواقعنا