الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أستاذة علوم بحار بجامعة السويس: التغيرات المناخية تؤدي إلى انقراض بعض الأنواع

أسماك
أخبار
أسماك
الخميس 04/نوفمبر/2021 - 09:25 م

قالت الدكتورة إلهام محمود، أستاذة البيئة وعلوم البحار بجامعة السويس، إن تأثير التغيرات المناخية غير مقتصر على ارتفاع مستوى سطح البحار وتهديد المناطق الشاطئية فحسب، وإنما تغير درجات الحرارة يؤثر على الكائنات الحية بالبحار سواء النباتية أو الحيوانية.

أضافت إلهام في تصريح خاص لـ القاهرة 24، أن مصر من الدول التي تعتمد على الأسماك كجزء من أمنها الغذائي، حيث تحاط ببحرين الأحمر والمتوسط إلى جانب عدد من البحيرات الساحلية، وسوف تهدد التغيرات المناخية الثروة السمكية التي تضمها هذه المسطحات.

وأوضحت أستاذة علوم البحار، أن آثار التغيرات المناخية التي يشهدها العالم سوف تؤثر أيضًا على الشعاب المرجانية بالبحر الأحمر والتي تعد أحد أضلع الجذب السياحي في مصر، حيث تتحول ألوانها إلى اللون الأبيض في ظاهرة تعرف بظاهرة ابيضاض الشعاب المرجانية والتي تكون علامة على موتها.

الدكتورة إلهام محمود أشارت في حديثها إلى أن ظاهرة ابيضاض الشعاب المرجانية تكون أحد أسباب موت التجمعات النباتية في البحر مثل الطحالب والأعشاب البحرية وبالتالي يؤدي إلى انقراضها وفقد التوازن البيولوجي والبيئي نتيجة ارتفاع درجات الحرارة.

كما أكدت أن ارتفاع درجات الحرارة يؤدي إلى ظهور بعض الأنواع البحرية الدخيلة وغير المستوطنة، وظهور الأجناس الغازية وتحل محل الكائنات الأصيلة الحيوانية والنباتية أيضًا المستوطنة في البحار المحلية، وهو ما يسبب فقد التوازن البيئي للكائنات الموجودة في البيئة البحرية.
 

تابع مواقعنا