الثلاثاء 07 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

البحوث الفلكية ترد على تصريحات رئيس الوزراء البريطاني بشأن غرق الإسكندرية

احتمالية غرق الإسكندرية
أخبار
احتمالية غرق الإسكندرية
الخميس 04/نوفمبر/2021 - 11:52 م

علق الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي البحوث الفلكية، على تصريحات رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بشأن اختفاء الإسكندرية بسبب التغيرات المناخية، قائلا: حق يراد به باطل.

وأضاف القاضي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج التاسعة، المُذاع عبر الفضائية الأولى المصرية، مساء الخميس: كل التوصيات التي تتم لقمة المناخ تتحدث عن ضوابط الاحتباس الحراري، والاستعانة بالمساحات الخضراء لأنها رئة الأرض التي تحافظ على ارتفاع درجات الحرارة.

وتابع الدكتور جاد القاضي: لدينا عدد من شبكات الرصد على رأسها الشبكة القومية للزلازل، والتي ترصد تحركات القشرة الأرضية، والتي منها هبوط دلتا نهر النيل، نتيجة النشاط الزلزلي الذي يحدث في منطقة شرق المتوسط، متابعا: القارة الأفريقية يحدث لها انزلاق أسفل القارة الأوروبية وبالتالي هناك هبوط تدريجي في منسوب دلتا نهر النيل يقابله نتيجة الاحتباس الحراري وارتفاع درجة حرارة الأرض زوبان جزئي للجليد في البحر الشمالي.

وأوضح رئيس المعهد القومي البحوث الفلكية: نحتاج مئات السنوات لكي نصل لهبوط يصل إلى 1 متر الذي ممكن أن يؤثر على غرق الأحياء القريبة للساحل، لافتا إلى أن هناك ارتفاعا في منسوب البحر يتم رصده على الساحل الشمالي من خلال محطات لقياس المد البحري، معقبا: هناك ارتفاع في منسوب سطح البحر يقابله انخفاض في الأرض لكن لن يزيلوا مدينة مثل الإسكندرية ولو على مدار مئات السنوات.

تابع مواقعنا