رئيس التحرير
محمود المملوك

الأبيض يعبر عن السلام.. التعليم تبرز مدلول ألوان علم مصر بمنهج الصف الرابع الابتدائي

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

أبرزت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، فهم ماذا تعنى ألوان علم مصر وقيمة العلم وتحيته التي يؤديها الطلاب في طابور الصباح ومظاهر احترام العلم، وذلك ضمن منهج مادة الدراسات الاجتماعية للصف الرابع الابتدائي، لتوعية الطلاب وإضافة مواد تربط الطالب بالبيئة المحيطة وتساعده على فهم كل ما حوله، وفهم المقررات الدراسية بطريقة بسيطة لتحقيق نجاح العملية التعليمية.


ونص الدرس في منهج الدراسات الاجتماعية للصف الرابع الابتدائي على الآتي:
يعد علم كل بلد رمزًا لتاريخها ولكل جزء فيه معنى خاص به، فعندما ننظر إلى صورة علم مصر، نلاحظ أنه على شكل مستطيل، ويتكون من ثلاثة ألوان ويرمز كل منها إلى معنى محدد.

مدلول الألوان والرموز في علم مصر بمنهج الصف الرابع الابتدائي 

الأحمر يعبر عن مرحلة النضال ودماء الشهداء من أجل الحرية، واللون الأبيض يعبر عن السلام واللون الأسود يعبر عن الظلم الذي تعرضت له مصر في فترات الاستعمار، ويوجد في وسط العلم نسرا لونه أصفر ذهبي مأخوذ عن نسر صلاح الدين، ويرمز إلى قوة مصر وعراقة حضارتها.

ولأن العلم رمز للدولة، فهو يرفع في جميع أرجاء البلاد مثل الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية والمواقع السياحية، العلم يُرفع في المؤتمرات والمناسبات الرسمية وله صور على وسائل النقل الدولية مثل الطائرات.

وأكدت المادة 223 من الدستور المصري لعام 2014، أن إهانة العلم المصري جريمة يعاقب عليها القانون ومن أهم السلوكيات التي تعبر عن احترام علم بلدنا الوقوف باحترام في أثناء تحية العلم والمحافظة عليه ورفعه عاليًا وعدم الكتابة أو الرسم عليه وعدم لمسه الأرض أو ابتلاله بالماء وعدم تمزيقه أو حرقه.

يصاحب تحية العلم النشيد الوطني بلادي بلادي، والذي ألف كلماته محمد يونس القاضي، ولحنه الفنان المصري سيد درويش.