الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

من هو الشاذلي القليبي شخصية معرض تونس الدولي للكتاب؟

الشاذلي القليبي
ثقافة
الشاذلي القليبي
الجمعة 05/نوفمبر/2021 - 04:56 م

وقع اختيار الهيئة المنظمة لمعرض تونس الدولي للكتاب الذي ينطلق يوم 11 نوفمبر المقبل؛ على الشاذلي القليبي، ليكون شخصية المعرض هذا العام. 

معلومات عن الشاذلي القليبي

الشاذلي القليبي من مواليد 1925، وتوفي في 2002، حاصل على الإجازة في اللغة العربية، واشتغل بالتدريس في الجامعة التونسية، وبعدها تم اختياره مديرًا للإذاعة والتلفزيون الوطنية.

وتولى الشاذلي القليبي، منصب الأمين العام لجامعة الدول العربية العام بين عامي 1979 و1990، عندما كان مقرها تونس، بعد اتفاقية كامب ديفيد، واستقال خلال الحشد الأمريكي على العراق 1990 - 1991.

وكلفه الرئيس التونسي الحبيب بورقيبة؛ بتأسيس وزارة الثقافة، وتولى شؤونها وشؤون وزارة الإعلام منذ عام 1961- 1979، كما تولى منصب مدير ديوان رئيس الجمهورية.

واختير شاذلي القليبي عضوًا عاملًا بمجمع اللغة العربية بالقاهرة، ومن مؤلفاته: من قضايا الدين والعصر، العرب أمام قضية فلسطين.

اشترك الشاذلي القليبي في تحرير معظم الصحف والمجلات الوطنية، ونشر العديد من المقالات السياسية والبحوث، وألقى الكثير من المحاضرات الأدبية، وكان له آراء صريحة ومُتحررة في كل المشكلات التي تجابه المجتمع العربي، كالعلاقة بين العروبة والإسلام، وحول قضية المرأة العربية، النفط، النظام الاقتصادي العالمي الجديد، والحوار العربي الأوروبي الإفريقي. 

وحصل القليبي على عدد كبير من التكريمات منها: الطوق الكبير من أجل الاستقلال، الطوق الكبير من وسام الجمهورية، الطوق الأكبر من وسام الاستحقاق الوطني، الطوق الكبير لدولة فلسطين، وسام رئيس الجمهورية الجزائرية.

يقول الشاذلي القليبي: علمتني حياتي ورحلتي الصادقيّة؛ العربية وثقافتها، وألهمتني السوربون الاعتزاز بتراث بلادي وأفتي، وأعطتني الأستاذية؛ فُرصة لمزيد من التعلم، أما الإذاعة والإعلام، فقد وجدت فيهما منفذا إلى الآخرين، وأما الشؤون الثقافية؛ فقط أعطتني وسائل عديدة لخدمة ثقافة تونس وتراثها، والأمانة العامة، فقد مكنتني من تجربة فريدة أفهمتني مدى بُعد الثقة بين الواقع والأمل.

تابع مواقعنا