رئيس التحرير
محمود المملوك

من هم أفضل أصحاب رسول الله ﷺ؟.. مركز الأزهر العالمي للفتوى يرد

مركز الأزهر العالمي
مركز الأزهر العالمي للفتوى الالكترونية

قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية: كان لسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم من الأصحاب عدد غفير بلغ أكثر من مائة وعشرين ألف صحابيّ.

 

وأوضح المكرز أن الصحابي في الشرع هو: من اجتمع مؤمنا بالنبي عليه الصلاة والسلام في حياته ولو ساعة، ولو لم يرو عنه شيئا، بما في ذلك النساء رضي الله تعالى عنهنَّ، وغير المبصر كعبد الله بن أم مكتوم، والصغير ولو غير مميز.
 

وأضاف المركز في منشور له بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: أفضل أصحاب النَّبي صلى الله عليه وسلم وزيراه: أبو بكر، وعمر رضي الله تعالى عنهما، وأفضلهما الصِّديق أبو بكر، ويليه في الفضل الفاروق عمر، ثم ذو النورين عثمان بن عفان، ثم أبو السّبطين علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنهم أجمعين.

 

وواصل: ثم الستة الباقون بعدهم إلى تمام العشرة المبشرين بالجنة، وهم: طلحة بن عبيد الله، والزُّبير بن العَّوام، وسعد بن أبي وقَّاص، وسعيد بن زيد، وعبد الرحمن بن عَوْف، وأبو عُبيدة عامر بن الجرَّاح رضي الله تعالى عنهم.

 

وأردف: ثم أهل بدر من المُهاجرين، ثمَّ أهل بدر من الأنصار، على قدر الهجرة، والسَّابقة، وشهود بيعتي العقبة وبيعة الرّضوان؛ أولًا فأول، ثمَّ الَّذين أسلموا يوم فتح مكة وما بعده رضي الله تعالى عنهم أجمعين.

 

واختتم: وكل أصحاب النَّبي صلى الله عليه وسلم عُدُول أبرار، وهم أطهر هذه الأمة قُلوبًا، وأحسنها خُلقًا، وأوسعها علمًا، وأقلها تكلفا، وأقومها هَدْيًا؛ اصطفاهم الله لصحبة نبيِّه، وإقامة دينه، ونَشْر دعوتِه.