الثلاثاء 30 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تحرك برلماني بشأن الزيادات غير الرسمية في أسعار السيارات الأوفر برايس

أسعار السيارات
سياسة
أسعار السيارات
السبت 06/نوفمبر/2021 - 11:44 ص

تقدمت النائبة هالة أبو السعد، وكيلة لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بـ مجلس النواب، بطلب إحاطة، للمستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، بشأن زيادات غير رسمية على أسعار السيارات الرسمية لدى بعض التجار.

وقالت أبو السعد، خلال طلب الإحاطة الخاص بها، انتشرت خلال الفترة الأخيرة ظاهرة الأوفر برايس على السيارات المصرية، وذلك من خلال وجود زيادات غير رسمية على أسعار السيارات الرسمية لدى بعض التجار والموزعين تتراوح من 10 إلى 40 ألف جنيه، على غالبية الطرازات مع ملاحظة اختفاء العديد من الموديلات التي يوجد عليها طلب كبير.

رفع أسعار السيارات

وأشارت وكيلة لجنة المشروعات الصغيرة بمجلس النواب، إلى أنه وردت لنا العديد من الشكاوى من المواطنين عن زيادات غير رسمية بأسعار السيارات، فنجد العديد من معارض السيارات تزيد من سعر السيارة الرسمي، ودون إثبات ذلك بفاتورة الشراء، فهذه الظاهرة هي تجسيد حقيقي لظاهرة الاقتصاد غير الرسمي، لافتة إلى أن ظاهرة الأوفر برايس تضر التوكيل، بخاصة أن رفع سعر السيارة عن السعر الرسمي يجعل المستهلك يبتعد عن شراء هذه الماركة، واللجوء إلى ماركات مجهولة أخرى.


 الزيادات غير رسمية بأسعار السيارات


طالبت البرلمانية الحكومةَ بتطبيق صحيح المادة رقم 4 من القانون 181 لسنة 2018 لحماية المستهلك والتي تنص على حظر حبس المنتجات الاستراتيجية وعدم طرحها للبيع، ومن بينها السيارات، ويعاقب من يخالف ذلك بالحبس بمدة لا تقل عن سنتين ولا تجاوز الـ 5 سنوات، بالإضافة إلى الغرامة، فضلا عن تطبيق العقوبات على التجار معدومي الضمير ممن يحتكرون السيارات ويزيدون أسعارها على المواطنين عن طريق الأوفر برايس.

أسعار السيارات

كما نطالب جهاز حماية المستهلك والأجهزة المعنية بتكثيف الحملات التفتيشية على المعارض كي تضيّق الخناق على التجار المحتكرين والمتاجرين باحتياجات الموطنين وتخصيص خط ساخن لتلقي الشكاوى الخاصة بزيادات أسعار السيارات على الأسعار الأساسية ومواجهة الأوفر برايس.

السيارات 

في سياق منفصل، كشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة الداخلية، حقيقة ما انتشر في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي بشأن إلغاء المهلة المحددة لتجديد تراخيص السيارات مع تحصيل غرامة تأخير عقب انتهاء مدة الترخيص.

ونفت وزارة الداخلية تلك الأنباء، بأنه لا صحة لإلغاء المهلة المحددة لتجديد تراخيص السيارات مع تحصيل غرامة تأخير عقب انتهاء مدة الترخيص، وأنه لم يتم إصدار أية قرارات في هذا الشأن، مُشددةً على سريان مهلة تجديد رخصة القيادة كما هي، دون إلغاء أو توقيع أية غرامات على قائدي السيارات، حيث ينص قانون المرور على منح قائدي السيارات مهلة لمدة 30 يومًا لتجديد رخصة القيادة التي انتهت بالفعل.

تابع مواقعنا