السبت 20 أبريل 2024
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

جامعة عين شمس تقتنص جائزة اليونسكو كونفوشيوس لمحو الأمية في مصر

احتفلت جامعة عين شمس باستلام جائزة اليونسكو كونفوشيوس لمحو الأمية 2021، الخاصة بتنظيم فصول محو الأمية عبر الإنترنت للمناطق الريفية بجمهورية مصر العربية، وكان ذلك بمشاركة دكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني. 

وقال الدكتور طارق شوقى، خلال كلمته إن الوزارة تستهدف أن تكون مصر خالية من الأمية قبل حلول عام 2030، وخالية ممن يحملون شهادات وهم غير متعلمين، مشيرًا إلى أن الوزارة توجهت إلى القرى الأكثر فقرًا والمحافظات الحدودية لإعلانها خالية من الأمية في أقرب وقت.

وأشار الدكتور طارق شوقي، إلى أن الوزارة استهدفت 160 ألف شخص داخل القرى التي ينفذ بها المشروع، بالتعاون مع المبادرة الرئاسية حياة كريمة، وتم إعداد خريطة عمل لحصر اعداد المستهدفين من محو الأمية وبناء فصول في هذه المناطق؛ بهدف إعلان هذه القرى خالية من الأمية خلال فترة المبادرة.

 وأبدى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني عن سعادته بالمشاركة في هذا المؤتمر، بمناسبة حصول مصر على جائزة اليونسكو في محو الأمية 2021؛ لنجاح تجربتها في تعليم الكبار كإنجاز جديد في الجمهورية الجديدة تحت مظلة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأكد الدكتور طارق شوقي خلال حديثه، أن التعاون القائم بين الوزارة واليونسكو ينطلق من خمس استراتيجيات، وهي تنمية قدرات الدول الأعضاء فيما يخص السياسات العامة وتنفيذ البرامج وعمليات تقييم معدلات محو الأمية، وتوسيع نطاق أنشطة محو الأمية للفتيات والنساء، وتعزيز طرق تنفيذ برامج محو الأمية فنيًا، وذلك باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتوسيع نطاق المعارف وعمليات الرصد والتقييم، واستراتيجية الترويج لمحو الأمية على جدول الأعمال العالمي وضمان تحقيق أوجه التآزر بمختلف الأنشطة مثل الشراكات المتعددة الأطراف والشبكات.