الثلاثاء 07 مايو 2024
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

يستمر أكثر من 3 ساعات.. وكالة ناسا تعلن تفاصيل أطول خسوف للقمر في القرن الحالي

كشفت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، عن ظاهرة طبيعية خاصة، تعتبر هي الأطول في القرن الحالي، حيث يشهد العالم أجمع أطول خسوف جزئي للقمر في القرن الحالي، ومن المقرر حدوث الظاهرة يوم 19 نوفمبر، وتكون رؤيته واضحة في أمريكا الشمالية. 

وعن مدة الخسوف، فمن المتوقع أن يستمر لمدة تصل إلى 3 ساعات و28 دقيقة، ويظهر خلالها 97٪ من القمر باللون الأحمر، فهو الخسوف الأطول في القرن الحالي، بين عامي 2001 و2100.

يأتي ذلك بالإضافة إلى أن كمام الخسوف، سوف يبلغ ذروته في تمام الساعة 4 صباحًا بالتوقيت الشرقي، والكسوف سيظهر في يومي 18 و19 نوفمبر الجاري، وسيتمكن المواطنين في جميع أنحاء العالم من إلقاء نظرة خاطفة في أوقات مختلفة، اعتمادًا على مناطقهم الزمنية.

 وعن تفاصيل خسوف القمر ‏كتبت وكالة ناسا عبر موقعها الرسمي: إذا سمحت الأحوال الجوية، سيكون الخسوف مرئيًا من أي مكان يظهر فيه القمر فوق الأفق أثناء الكسوف، تبعًا لمنطقتك الزمنية، سيحدث ذلك في وقت مبكر أو متأخر في المساء بالنسبة لك. 

وتابعت الوكالة: الآن هذه مساحة ضخمة من الكوكب ستكون قادرة على رؤية جزء على الأقل من الكسوف، بما في ذلك أمريكا الشمالية والجنوبية وشرق آسيا وأستراليا ومنطقة المحيط الهادئ، لذا تحقق من توقيت ظهورها لمنطقتك. 

ومن المتوقع أن يصاحب الخسوف، هذا الشهر حدث سماوي آخر وهو صقيع القمر، ويعتبر آخر ظهور للقمر المكتمل في الخريف، ويرجع اختيار هذا الاسم نسبة إلى قبائل الأمريكيين الأصليين، وفقًا لتقويم ماين فارمرز.