الثلاثاء 14 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

اعرف الصح.. الإفتاء توضح كفارة نذر المسلم حال عجزه الوفاء به 

صورة أرفقتها الإفتاء
دين وفتوى
صورة أرفقتها الإفتاء المصرية إلى منشورها
السبت 06/نوفمبر/2021 - 11:32 م

كشفت دار الإفتاء المصرية، حكم نذر المسلم، الذي لم يستطع الوفاء به، وذلك ضمن حملتها التوعوية، اعرف الصح، التي أطلقتها بداية أكتوبر الماضي؛ ردا على الفتاوى المتطرفة والشاذة؛ وتوعية للناس بالأحكام الشرعية الصحيحة لبعض القضايا الشائكة في المجتمع المصري.

وكبت الإفتاء منشورا لها عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، جاء فيه: إذا نذر المسلم نذرا فلم يستطع الوفاء به، أو نذر نذرًا لم يسمِّه؛ فعليه في هذه الحالة كفارة يمين.

واستدلت الإفتاء على قولها السابق بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مَنْ نَذَرَ نَذْرًا لَمْ يُسَمِّهِ فَكَفَّارَتُهُ كَفَّارَةُ يَمِينٍ، وَمَنْ نَذَرَ نَذْرًا فِي مَعْصِيَةِ اللهِ فَكَفَّارَتُهُ كَفَّارَةُ يَمِينٍ، وَمَنْ نَذَرَ نَذْرًا لَا يُطِيقُهُ فَكَفَّارَتُهُ كَفَّارَةُ يَمِينٍ، وَمَنْ نَذَرَ نَذْرًا يُطِيقُهُ فَلْيَفِ».

وبينت دار الإفتاء المصرية، أن كفارة النذر الذي لم يستطع صاحبه إيفائه، تأتي على النحو التالي:

أولًا: إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم؛ وذلك في حدود استطاعته؛ لقول الله تعالى في بيان كفارة اليمين: {فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ}، ويجوز أيضًا أن يدفع قيمة الطعام أو الكساء إلى الفقير المحتاج.

ثانيًا: العاجز عن إخراج الكفارة في هيئة طعام أو كساء للفقراء أو قيمة ذلك؛ فعليه أن يصوم ثلاثة أيام.

 

تابع مواقعنا