رئيس التحرير
محمود المملوك

رئيس الشيوخ: حزب مستقبل وطن اختار الخولي ممثلا للحزب ومحمد حلاوة نائبا له

المستشار عبد الوهاب
المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ

أعلن المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ، أن حزب مستقبل وطن أُخطر باختيار النائب حسام الخولي ممثلا للحزب أمام المجلس، والنائب محمد حلاوة نائبا له.

جاء ذلك في بداية أعمال الجلسة العامة اليوم الأحد، مشيرا إلى أن حزب الوفد، اختار النائب عبد العزيز النحاس ممثلا للهيئة البرلمانية لتحزب أمام المجلس.

على جانب آخر، كشف رئيس مجلس الشيوخ، تلقيه خطابًا من رئيس مجلس النواب، بشأن مشروع قانون حماية حقوق المسنين، وتم إحالته للجان المختصة.

 

مجلس الشيوخ 

وعقدت اللجنة العامة لمجلس الشيوخ، أول اجتماع لها في دور الانعقاد الثاني اليوم، برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، ووكيلي المجلس بهاء الدين أبو شقة وفيبي فوزي، في حضور رؤساء اللجان النوعية، وممثلي الهيئات البرلمانية.

يأتي اجتماع اللجنة العامة لمجلس الشيوخ، بهدف استعراض خطط عمل رؤساء اللجان النوعية بالمجلس، وإطلاع رئيسه على أجندة اللجان في ظل حالة ترقب لوصول مجموعة من القوانين الهامة المحالة إلى الشيوخ من مجلس النواب، بخلاف آليات التفاعل مع مجموعة من القضايا والمستجدات الطارئة خلال الفترة المقبلة.

 

أعمال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ 

وحدد مشروع قانون اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ اختصاصات اللجنة العامة بالغرفة الثانية للبرلمان وتنص على:

*تشكل اللجنة العامة في بداية كل دور انعقاد سنوي عادي، برئاسة رئيس المجلس وعضوية كل من: الوكيلين، رؤساء اللجان النوعية، وممثلي الهيئات البرلمانية لكل حزب من الأحزاب السياسية التي حصلت على ثلاثة مقاعد أو أكثر، وخمسة أعضاء يختارهم مكتب المجلس، على أن يكون من بينهم عضو واحد من المستقلين على الأقل، إذا كان عدد الأعضاء المستقلين بالمجلس خمسة أعضاء فأكثر.

ويُدعى الوزير المختص بشؤون المجالس النيابية لحضور اجتماعات هذه اللجنة، أثناء نظر المسائل المبينة في المادة 28 من هذه اللائحة، ويدعو رئيس المجلس اللجنة العامة إلى الاجتماع، ويضع جدول أعمالها، ويدير مناقشاتها، ويعلن انتهاء اجتماعاتها وقراراتها وتوصياتها.

عاجل