الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

لأول مرة.. الآثار تبدأ ترميم مقابر البشندي بمنطقة بلاط في الوادي الجديد | صور

ترميم مقابر البشندي
أخبار
ترميم مقابر البشندي ببلاط 
الأحد 07/نوفمبر/2021 - 07:02 م

كشف مصدر مسئول بوزارة السياحة والآثار الترميمات الحالية في منطقة بلاط بمحافظة الوادي الجديد، والتي تقع على بعد 37 كم من مركز الدخلة.

وقال المصدر في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، إنه يتم الآن أعمال الصيانة والترميم لمقابر البشندي ببلاط، والتي يجريها فريق متميز من أخصائيين وفنيين من إدارة الترميم، بقيادة الدكتور مصطفى عبد الفتاح، رئيس الإدارة المركزية للصيانة والترميم بوزارة الآثار، وتعتبر المرة الأولى لترميم مقابر البشندي.

ترميم مقابر البشندي ببلاط 

وأضاف المصدر أن قرية البشندي التابعة لمركز ومدينة بلاط بالوادي الجديد، سميت بهذا الاسم نسبة إلى الوالي الهندي الذي كان يزور القرية منذ القدم، واعتنق الإسلام، وسمّى نفسه محمد الباشا هندي، وبنى مسجدًا بها، ويوجد له مقام حتى الآن، ويطلق عليه مقام الشيخ البشندي، وتم تغييرها بعد ذلك إلى قرية البشندي.

ترميم مقابر البشندي ببلاط 


ومنطقة بلاط هي عبارة عن مدينة أثرية متكاملة يرجع تاريخها إلى العصر العثماني، بنيت في مكان مرتفع لتفادي خطر المياه الجوفية، وللتكيف مع شدة الحرارة المميزة للطقس القاري، وأيضًا للتمكن من الدفاع عن المدينة ضد هجمات أعدائها، وقد سميت بهذا الاسم لكونها ضمت مقرًّا للبلاط الملكي خلال العصر العثماني.

ترميم مقابر البشندى ببلاط 

وتضم المدينة العديد من العمائر الدينية والمدنية مثل المساجد والكتاتيب والمنازل المكونة من طابق أو طابقين أو ثلاثة، كما ضمت العديد من العمائر الخدمية كالطواحين، والعصارات، والموانئ، والحوانيت.

ترميم مقابر البشندي ببلاط 
تابع مواقعنا