الجمعة 17 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

هل تشهد مصر ندرة في هطول الأمطار؟.. الأرصاد الجوية تجيب

سقوط أمطار
أخبار
سقوط أمطار
الأحد 07/نوفمبر/2021 - 07:50 م

قال الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية والمتحدث الإعلامي لها، إن بعض الأبحاث الخاصة بالأمطار والمناخ أكدت أن مصر تشهد قلة في كميات الأمطار المتساقطة عليها بالمقارنة بالأعوام السابقة على عكس المعتاد عليه في البلاد.

وأضاف شاهين في تصريح خاص لـ القاهرة 24، أنه بسبب تأثير التغيرات المناخية زادت حدة حالات عدم الاستقرار الجوي، وأصبحت أكثر شراسة وعنفًا على الرغم من قلتها، وضرب مثلًا بحالة مارس 2020 التي كانت حالة قوية من عدم الاستقرار الجوي، وأثرت على أجزاء كثيرة من مصر.

وأشار مدير مركز التحاليل والتنبؤات، إلى أن قسم المناخ بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، يُجري بشكل دوري التقارير والإحصاءات التي توضح حالة وكميات الأمطار التي تتعرض لها البلاد كل عام، والتي أثبتت انخفاض هطول كميات الأمطار على غير المعتاد.

انخفاض هطول الأمطار

وأظهر تقرير صادر عن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية WMO يتناول حالة المناخ العالمي في عام 2021، رصد مؤشرات كميات هطول الأمطار على دول العالم، التي تتراوح ما بين 400 إلى 400 ملم.

ويظهر التقرير قلة كميات الأمطار المتساقطة على مصر خلال الـ 9 أشهر الأولى من العام لأقل من 200 ملم، حيث يشير اللون الأزرق إلى هطول أمطار أكثر من المتوسط الطويل الأجل، في حين يشير اللون البني إلى إجمالي هطول أمطار أقل من المعتاد، وكلما كان اللون داكنًا زاد الانحراف.

إجمالي الشذوذ في الهطول في الفترة من  يناير إلى سبتمبر 2021 مقارنةً بالفترة المرجعية 1951-2000.

وفي وقت سابق من شهر أكتوبر المنصرم، شهدت مناطق عدة سقوط أمطار متفاوتة الشدة ما بين خفيفة إلى متوسطة، أو متوسطة إلى غزيرة وكانت رعدية أحيانًا في حالة من عدم الاستقرار الجوي في مصر.
 

تابع مواقعنا