رئيس التحرير
محمود المملوك

إصدار التقرير الاستراتيجي لمنطقة الشرق الأوسط بجامعة عين شمس

القاهرة 24

أعلن الدكتور أشرف مؤنس مدير مركز بحوث الشرق الأوسط بجامعة عين شمس، عن إصدار التقرير الإستراتيجي لمنطقة الشرق الأوسط لعام 2021/2020، ويتناول التقرير عدة ملفات مهمة من أهمها سد النهضة الاثيوبي والاطماع الإيرانية، والمياه والبيئة، والدراسات الإسرائيلية، وتداعيات تطبيع بعض الدول العربية مع إسرائيل،  بالإضافة إلى ملف الدراسات التاريخية، وشرق المتوسط،وملف الدراسات السياسية،  وملف الدراسات المستقبلية. 

 أشار أشرف مؤنس إلى أن التقرير يعد أول تقرير استراتيجي يصدره المركز، ويتناول المتغيرات السياسية والإقليمية والدولية، موضحا أنه يوثق واقع منطقة الشرق الأوسط وما تواجهه من تحديات في الداخل والخارج.

أضاف مدير مركز بحوث الشرق الأوسط بجامعة عين شمس: نأمل أن يكون هذا التقرير نواة لتقارير سنوية تصدر بصفة مستمرة، وذلك تحت رعاية الأستاذ الدكتور محمود المتيني رئيس الجامعة والأستاذ الدكتور هشام تمراز نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

وفي سياق متصل، شهدت احتفالية تسلم جامعة عين شمس، لجائزة كونفوشيوس تكريم عدد من المتحررين من الأمية، ومنهم الدكتورة لبنى صالح، الحاصلة على الدكتوراه في الآثار الإسلامية، كنموذج مضيء يحتذى به، في رسالة للجميع بضرورة المثابرة والحرص على تلقي وتحصيل العلم دون توقف. 
وذكرت الدكتورة لبنى صالح، أنها تنتمي لإحدى القبائل البدوية في الفيوم، مؤكدة أن بعض القبائل ترفض تعليم بناتها لصعوبة المواصلات هناك وبعد المدارس.

عاجل