الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

على غرار أبوك لقى آثار يا محمد.. سقوط تشكيل عصابي استولى على أموال المواطنين عبر الإنترنت

مضبوطات - أرشيفية
حوادث
مضبوطات - أرشيفية
الأحد 07/نوفمبر/2021 - 09:54 م

كشفت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة، بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة، قيام تشكيل عصابي مكون من 6 أشخاص، 4 منهم يحملون جنسية إحدى الدول ومقيمين داخل البلاد، وسيدتان بالاستيلاء على أموال المواطنين مرتادي شبكة المعلومات الدولية الإنترنت.

 صفحات إلكترونية مزيفة

وأضحت التحريات أن التشكيل نفذ جريمته عن طريق إنشائهم صفحات إلكترونية احتيالية مزيفة بأسماء وصور سيدات أجانب، خلافًا للحقيقة على العديد من مواقع التواصل الاجتماعي، فيس بوك وتويتر وانستجرام، واستغلال تلك الحسابات في الإيقاع بضحاياهم بزعم امتلاكهم ثروة مالية طائلة ويرغبون في إرسالها للبلاد بقصد استثمارها في مجال التجارة أو التبرع بها في الأعمال الخيرية نظير حصولهم على نسبة مالية.

وحتى يتمكنوا من إقناع ضحاياهم يقوموا بإرسال صور مفبركة، لخزائن حديدية بداخلها كميات كبيرة من عملات أجنبية، وعقب موافقة الضحايا يتم إقناعهم بوصول الخزائن للبلاد عن طريق إحدى شركات الشحن الدولية، وإبلاغهم بإيداع مبلغ مالي في حسابات بنكية كرسوم إدارية وتخليص جمركي.

وأضافت التحريات إلى قيام المتهمين بتوزيع الأدوار فيما بينهم حتى يكونوا بمنأى عن ضبطهم، حيث يتولى أحدهم زعامة التشكيل وتأجير شقق سكنية بمنطقة البساتين بنطاق محافظة القاهرة، لاتخاذها وكرًا لنشاطهم الإجرامي، كما يتولى إثنين آخرين باستغلال مهارتهم في التعامل على الإنترنت بالطرق الاحتيالية المشار إليها، بينما تقوم المتهمتان بفتح الحسابات البنكية بالعديد من البنوك لتلقى الإيداعات المالية المستولى عليها.  

سقوط التشكيل العصابي الأجنبي 

وعقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع قطاع الأمن العام، ومديرية أمن القاهرة، تم استهداف المتهمين وأمكن ضبطهم حال تواجدهم بدائرة قسم شرطة البساتين، وعُثر بحوزتهم على 3 حاسب آلي، 14 هاتف محمول، 2 ساعة يد من متحصلات نشاطهم الإجرامي - مبلغ مالي من متحصلات نشاطهم الإجرامي.

وبفحص الهواتف المضبوطة فنيًا تبين أنها محملة بـ صفحات إلكترونية احتيالية بأسماء أشخاص أجانب - وهمية - تم إنشائها وإدارتها من قِبل المتهمين، وكذلك صور العديد من الأشخاص الأجانب المستخدمة في إنشاء حسابات مزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، ومحادثات نصية على العديد من مواقع التواصل الاجتماعي تؤكد نشاطهم الإجرامي، وكمية من الإيداعات والتحويلات المالية مرسلة من عدة أشخاص بمبالغ مالية بلغ إجمالها 2 مليون جنيه، بالإضافة لتطبيقات بنوك إحدى الدول يتم استخدامها في تحويل الأموال.

كما أمكن الاستدلال على عدد 3 مواطنين من المجنى عليهم، وبمواجهة المتهمين بما أسفر عنه الضبط أقروا بنشاطهم الإجرامي على النحو المشار إليه.

تابع مواقعنا