الجمعة 17 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وفاء بوعتور ليست الأخيرة.. كُتّاب أثاروا الجدل بالتصريح بالجنس في أدبهم

غلاف ديوان نهديات
ثقافة
غلاف ديوان نهديات السيدة واو
الإثنين 08/نوفمبر/2021 - 03:00 م

شطحة كتابية أخرى أطلقتها وفاء بوعتور تحمل إيحاءات جنسية صريحة تتوثب للحياة من خلال ديوان شعر نهديات السيدة واو، الديوان الذي أثار الجدل في الأيام الأخيرة ليس في تونس فقط، بل في الوطن العربي أجمع.

لم تكن وفاء بوعتور هي العربية الأولى التي تكتب عن الجنس، فقد سبقها أدباء تميزوا بحبكة درامية وروائية رائعة، ولكنهم فضلوا السير على غرار الغرب وتقليده حتى في أخص الأمور، وصفوا العلاقة الجسدية والحسية بين العشاق أكثر من التزامهم بالعلاقة المعنوية، أثاروا الجدل بشكل كبير، وتمكنوا من إثارة الغرائز الفطرية ولم يرف لهم جفن بداعي الحرية الأدبية وجانب الإبداع.

في السطور التالية نستعرض معكم بعض الأعمال العربية التي ركزت على الجنس في أدبها وأثارت غضب الجماهير العربية بشكل لافت للانتباه.

كتاب المرأة والجنس للكاتبة المصرية نوال السعداوي

في هذا الكتاب، تناولت نوال السعداوي أحد الموضوعات المحرم التحدث عنها في العالم العربي، وصفت خصوصية المرأة وعلاقتها بالجنس، لم تقف عند حد المعرفة أو غرض التثقيف العلمي، بل أثارت ذلك بكلمات صريحة تتحدث عن أعضاء المرأة التناسلية، دافعت عنها وعن الوصم الظالم لها بالبرود من قبل المجتمع العربي، دارت في فلك التفسير بأن الجهل متمكن من هذا العالم الغبي، غير المتحضر الذي يصف المرأة بأنها آثمة إذا لم يتمكن زوجها من فض غشاء بكارتها.

غلاف كتاب المرأة والجنس 

توغل الكتاب بعد ذلك في الحديث عن العذرية، وفي ذكر الفروق الجسدية بين الرجل والمرأة أثناء العلاقة بينهما، موضحة أن الرجال أصبحوا في زمان يهمهم فيه جسد المرأة فقط، ودعمت أقوالها بإحصائيات شهدتها بنفسها، وما شهده زمانها من ظلم للمرأة على حد قولها.

رواية موسم صيد الغزلان للكاتب المصري أحمد مراد

غلاف رواية موسم صيد الغزلان 

دخل أحمد مراد إلى عالم الجنس بكلماته الصريحة التي أوردها في روايته الصادرة عن دار الشروق عام 2017، وكالعادة نال من النقد ما نال، ولكنه لم يهتم كثيرًا فلطالما سبقته أعمال تحدثت عن الجنس بشكل واضح جدا أكثر منه.

تدور أحداث الرواية في المستقبل، ويمثل البطل النظرة الإلحادية وعشقه لصيد النساء، وشبه الكاتب النساء بالغزلان لأن البطل كان يسهل عليه ذلك، ذكر فيها مراد مشاهد جنسية تجسدت بين أبطالها بطريقة أثارت الجدل في الوسط الأدبي المصري حينها، كما أن أسلوب عرضه للأحداث كان ركيكًا على عكس رواياته السابقة التي تحولت إلى أفلام ولفتت الناس إليه.

رواية إيثاكا للكاتب المصري رؤوف مسعد

غلاف كتاب رواية إيثاكا

يحكي الكاتب في روايته مغامراته الجنسية بشكل صريح، ولم يقف عند حدود الأدب العفيف، بل انتقل ليصف بطريقة مثيرة أحداث الجنس الجماعي والسادية والمازوشية والمثلية الجنسية، مشيرًا إلى أن لكل إنسان أن يعتنق ما شاء من الأفكار، حتى ولو كانت أفكارًا تصنع له اللذة.

مع سرده لأحداث حياته الجنسية وخبراته في عالم الجسد الأنثوي، صور مشاهد الظلم والقهر التي يتعرض لها المثقفون حين التطرق للكتابة عن أمور الجنس وحياته، كما أنه يعرض وجهة نظره غير الشائعة بشكل جريء ومتفحص يثير اللذة مع كل فصل فيه.

رواية إني أحدثك لترى للكاتبة المصرية منى برنس

غلاف رواية إني أحدثك لترى

بقلم مصري مثير، وضعت منى برنس البطلة في دور المغامِرة التي تريد تذوق الجنس من كل الرجال، رغم ارتباطها بشاب مغربي يرفض إقامة علاقة معها، أيدت في روايتها تعدد العلاقات والإتيان بالأوضاع المحرمة شرعا، وأوصلت من كل حرف كتبته رسالة جريئة ودعوة صريحة لإمكانية تعدد الجنس مع رجال مختلفين ومتنوعين في البنية.

رواية روائح ماري كلير للكاتب التونسي الحبيب السالمي

غلاف رواية روائح ماري كلير 

كاتب تونسي سبق وفاء بوعتور في الكتابة عن الجنس، واصطف في الأدب الإيحائي، وراح يعبر عن الجنس بقلم متفرد كما يصف، يعبّر عن جسدين اختلفت بينهما طبيعة النشأة، من ذكر عربي يبحث عن روائح النساء بين أحياء فرنسا، وصديقته الفرنسية التي أخذت ثقافتها الجنسية من الحيوانات الأليفة كما يصف، عن قصة حب لم تكتف بالنظرات وراحت تناقش علاقة أكبروأعمق.

تابع مواقعنا