السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

هل الانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة يسهل تقديم الخدمات الحكومية للمواطنين؟

العاصمة الإدارية
اقتصاد
العاصمة الإدارية الجديدة
الإثنين 08/نوفمبر/2021 - 02:44 م

عملية التحول الرقمي وتقديم الخدمات من خلال الإنترنت، هدف رئيسي تسعى الدولة لتحقيقه مع الانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة؛ ما سيؤدي إلى تسهيل ومساعدة المواطنين في إنهاء الإجراءات الحكومية، وذلك مع اقتراب انتقال الحكومة إلى العاصمة الإدارية الجديدة.

مع انتقال الحكومة لتقديم خدماتها إلكترونيًا جعل المواطنين ليسوا بحاجة للذهاب إلى مقرات الوزارات والدوواين الحكومية إلافي أضيق الحدود. 

وبعد توجيه الرئيس ببدء نقل الوزارات بشكل تدريجي إلى العاصمة الإدارية  الجديدة بداية من شهر ديسمبر، أكد خبراء أن هذا القرار لن يؤثر على عملية تقديم الخدمات للمواطنين، حيث أنه يمكنهم الحصول عليها من خلال الإنترنت وسيساعد بشكل كبير في خطوة تحول تقديم الخدمات الحكومية إلكترونيًا.

التحول الرقمي

الربط الإلكتروني

قالت مرثا محروس، عضو لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، إن عملية التحول الرقمي التي تنفذها الدولة منذ عدة سنوات جاء للتيسير على المواطنين بشكل كبير في إنجاز خدماتهم.

وأشارت البرلمانية، في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، إلى أن نقل الوزارات إلى العاصمة الإدارية  الجديدة بعيدًا عن العاصمة الأم والتجمعات السكنية سيمثل تحديًا كبيرًا دون تقديم الخدمات على الإنترنت.

وتابعت أن قيام الوزارات بعملية التحول الرقمي بشكل احترافي، جعل هناك ربطًا إلكترونيًا بين الخدمات ومتلقيها، حتى قبل الانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة.

وأوضحت أن عملية التحول الرقمي تتماشى مع فكرة الجمهورية الجديدة التي ستكون جديدة في كل شيء من طريقة تقديم الخدمات والفكر والتطور.

وأكدت على أن بدء نقل الوزارات بشكل تجريبي في البداية، لـ العاصمة الإدارية سيكون كاف لإبراز كافة التحديات ونقاط الضعف الموجودة في عملية التحول الرقمي.

وأضافت أنه لم يكن بمقدور الدولة الانتقال دون توفير طرق لتوفير الخدمات بسهولة للمواطنين.

التحول الرقمي يوفر الوقت والجهد

قال الدكتور خالد الشريف، الخبير الرقمي، ومساعد وزير السياحة والأثار للتحول الرقمي، إن الدولة قدمت العديد من الخدمات على الإنترنت حتى يستطيع الشخص تنفيذها وهو في المنزل، ما يوفر الوقت والجهد.

وأشار في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، إلى أن معظم الوزارات وفرت خدماتها قبل الانتقال للإنترنت، مضيفًا أن مكان العاصمة الإدارية الجديدة بعيد عن معظم السكان والانتقال دون التحول الرقمي كان سيمثل عبء كبير على المواطنين.

وتابع أن هناك عدد من الوزارات لم تقم بعملية التحول الرقمي بشكل كامل، لذا جاء قرار الدولة ببدء انتقال الوزارات بشكل تدريجي بالتزامن مع عملية التحول الرقمي، حيث إن الدولة تعمل على التيسير على المواطنين من خلال تقديم الخدمات الرقمية للتخفيف من التكدس والازدحام داخل المصالح الحكومية.

تابع مواقعنا