الأحد 28 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الآثار تشارك في الدورة 25 لمؤتمر التراث الحضاري بالوطن العربي | صور

الدورة 25 لمؤتمر
أخبار
الدورة 25 لمؤتمر الآثار
الإثنين 08/نوفمبر/2021 - 04:58 م

شارك شعبان عبد الجواد، المشرف العام على إدارة الآثار المستردة، ممثلا عن جمهورية مصر العربية، في الدورة 25 لمؤتمر الآثار والتراث الحضاري في الوطن العربي، تحت عنوان الأمن الأثري بالوطن العربي، والذي نظمته المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، خلال اليومين الماضيين في  مدينة  نواكشوط  بالجمهورية الإسلامية الموريتانية، بمشاركة عدد كبير من الدول العربية، وممثلين عن منظمتي  اليونسكو  والايسيسكو منظمة العالم الإسلامي للتربية والثقافة والعلوم.

الدكتور شعبان عبد الجواد 

وتناول المؤتمر، مناقشة عدد من الموضوعات ذات الصلة، منها سبل تعزيز حماية التراث الثقافي للدول العربية، ومنع الاتجار غير الشرعي بالممتلكات الثقافية، وسبل تعزيز أطر التعاون بين كافة الدول العربية، في حماية الممتلكات الثقافية، وكذلك آليات الاسترجاع ما تم نهبة وتهريبه من هذا الإرث الثقافي، خارج حدود الدول العربية.

الدورة 25 لمؤتمر الآثار 

وخلال كلمته التي ألقاها، استعرض شعبان عبد الجواد، الجهود التي تبذلها الدولة المصرية في استرداد آثارها المهربة إلى الخارج، وما اتخذته من إجراءات لحماية المواقع الأثرية وتأمين المنافذ المصرية، بالإضافة إلى ما حققته من نجاحات خلال الخمس سنوات الأخيرة لاسترداد عدد كبير من القطع الأثرية التي تمت سرقتها وتهريبها إلى الخارج،  وما تشهده مصر من نهضة في مجال السياحة والآثار،  والاكتشافات الأثرية، وهو  ما دعا كثير من الدول  التي  تعاني من  مشكلة تهريب الآثار إلى محاولة  الاستفادة من التجربة المصرية في هذا المجال ونقلها إلى دولهم.

وأضاف شعبان عبد الجواد، أنه على مدار يومي المؤتمر استعرض ممثلو كل الدول المشاركة باستعراض تجارب دولهم  في  مجال  الأمن الأثري  كما تبادلوا الرؤي والأطروحات في هذا المجال لحماية الإرث الثقافي والأثري العربي ومنع تهريبه إلى الخارج.

وفي ختام المؤتمر تم انتخاب مصر عضوا بالمكتب الدائم للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، ومن المقرر ان يتم عقد الدورة السادسة والعشرين في المملكة المغربية.

جدير بالذكر ان هذه الدورة نظمت تحت رعاية الدكتور محمد ولد اعمر المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم  وتشريف من الدكتور مختار ولد داهي وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان رئيس اللجنة الوطنية الموريتانية للتربية والثقافة والعلوم.

تابع مواقعنا