رئيس التحرير
محمود المملوك

قفص الطماطم بـ 200 جنيه.. هل التغيرات المناخية تؤثر على أسعار الخضروات؟

أسعار الخضروات
أسعار الخضروات

قال حسين عبدالرحمن، نقيب عام الفلاحين، إن التغيرات المناخية تلعب دورًا هامًا في تقليل الإنتاجية وارتباك حركة النقل وتساهم في زيادة ارتفاع أسعار الخضروات والفواكه. 

وأضاف نقيب الفلاحين في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، أن التغيرات المناخية تساهم في انتشار الأمراض، مؤكدًا أن أسعار الخضروات والفاكهة ترتبط ارتباطًا وثيقًا مع حالة المناخ، موضحًا أن هناك بعض المحاصيل التي تحتاج إلى البرودة مثل الزيتون والمانجو وفي حالة ارتفاع الحرارة تقل الإنتاجية.

وكشف عبدالرحمن، أن في حالة وجود تغيرات مناخية مثل الأمطار والسيول ورياح شديدة وصقيع، من الممكن أن تؤدي إلى زيادة كبيرة في الأسعار، مشيرًا إلى أن أبرز المحاصيل تأثرً الطماطم من الممكن أن ترتفع أسعارها بسبب موجات الصقيع ويبلغ سعر القفص 150 أو 200 جنيه بعدما كان بـ 75 جنيه، أي أن يصل الكيلو للمستهلك بـ 8 جنيهات. 

وأكد نقيب الفلاحين، أن هناك بعض التوقعات تشير إلى ارتفاع أسعار الحبوب بسبب التغيرات المناخية مثل القمح والفول البلدي والزيوت بالإضافة إلى ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء خصوصًا في ظل ارتباك منظومة الاستيراد. 

وعلى الجانب الآخر، كشف نقيب الفلاحين أن سعر البطاطس من الممكن أن تنخفض وتصل إلى 5 جنيهات  بسبب العروة الخريفية، موضحًا أن أسعار البصل ستشهد استقرار الفترة القادمة، خصوصًا أننا في بداية الموسم ومن الممكن أن يصل كيلو البصل إلى 4 جنيهات. 

وبشأن الأسعار، يتوقع نقيب الفلاحين استقرار في معظم  أسعار الخضروات لوجود اكتفاء ذاتي من الخضروات.