الثلاثاء 16 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مفتي الجمهورية السابق: القرآن الكريم وضع منهجا لتربية العقل

الدكتور علي جمعة
دين وفتوى
الدكتور علي جمعة
الثلاثاء 09/نوفمبر/2021 - 02:00 ص

 

قال الدكتور علي جمعة، رئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب، عضو هيئة كبار العلماء في الأزهر الشريف، والمفتي السابق للديار المصرية، إن القرآن الكريم وضع منهجا  لتربية العقل، سار عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم لتربية أصحابه.
 

وأوضح مفتي الجمهورية السابق، أن من أهم نقاط هذا المنهج، هي تجريد العقل من المسلمات المبنية على الظن والتخمين أو التبعية والتقليد. 
 

وأضاف جمعة خلال منشور له بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن من أهم نقاط هذا المنهج كذلك، إلزام العقل بالتحري والتثبت، ودعوة العقل إلى التدبر والتأمل في نواميس الكون. 

وتابع: ومنها: دعوة العقل إلى التأمل في حكمة ما شرع الله لعباده من عبادات ومعاملات وأخلاق وآداب وأسلوب حياة كامل في السلم والحرب والإقامة والسفر، لأن ذلك ينضج العقل وينميه، وتعرفه على تلك الحكم يعطيه أحسن الفرص ليطبق الشرع الرباني في حياته، ولا يبغي عنه حولا، لما فيه من السكينة والطمأنينة والسعادة والبشرية، ولأن الله سبحانه وتعالي إنما شرع ما شرع لذلك. 
 

ومنها: دعوة العقل إلى النظر في سنة الله في الناس عبر التاريخ البشري: ليتعظ الناظر ويتأمل في سنن الله في الأمم والشعوب والدول.
 

واختتم: لقد ربى النبي صلى الله عليه وسلم، صحابته على المنهج الكريم، منهج تزكية الأرواح، وإصلاح القلوب، وتصفية النفوس، وتنوير العقول، مع المحافظة على الأجساد ورعايتها وتقويتها لإعداد الشخصية الإسلامية الربانية المتوازنة.
 

 

تابع مواقعنا