رئيس التحرير
محمود المملوك

البنك الدولي يشيد بجهود مصر في التحول الرقمي والاتجاه نحو الطاقة النظيفة

استقبال وزير البترول
استقبال وزير البترول لوفد البنك الدولي

أشاد مسئولو البنك الدولي بما يتم إنجازه في الدولة المصرية، في مجالات التحول الرقمي والتحول للطاقة النظيفة وخفض الانبعاثات للحفاظ على البيئة، وأن زيادة نسبة إسهام الغاز الطبيعي في مزيج الطاقة المصري يؤكد هذا التوجه.

جاء ذلك خلال استقبال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية وفدَين من البنك الدولي، حيث تباحثا الإجراءات التنفيذية لتصدير الغاز المصري للبنان وبرامج عمل منتدى غاز شرق المتوسط، بالإضافة إلى الجهود العالمية للتحول للطاقة النظيفة وخفض الانبعاثات فضلًا عن المشروعات القومية لتوصيل الغاز للمنازل واستخدام الغاز الطبيعي المضغوط في تموين السيارات ومشروعات التحول الرقمي.

ضم الوفد الأول الدكتور ميرزا حسن، عميد مجلس المديرين التنفيذيين والمدير التنفيذي بالبنك الدولى، والسفير راجى الإتربى، المدير التنفيذي المناوب لمصر بمجموعة البنك الدولى.

ضم الوفد الثاني الدكتور بول نومبا، المدير الإقليمي للبنك الدولي لشئون البنية التحتية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومارينا ويس، مدير البنك في مصر واليمن وجيبوتى، وذلك بحضور أسامة مبارز، وكيل الوزارة للمكتب الفني.

وفقًا للبيان الصادر عن وزارة البترول، أكد الملا عقب لقائه بالوفدين أن البنك الدولي يعد شريكا استراتيجيا لقطاع البترول المصري، وشارك في تحقيق العديد من قصص النجاح خلال السنوات الماضية، وأن هناك توافقا ودعما كبيرا من البنك الدولي لتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة في ضوء مشاركته في عضوية منتدى غاز شرق المتوسط بصفة مراقب منذ بداية تكوينه.

وأوضح الملا التزام مصر الكامل بجميع الاتفاقات الدولية، التي تهدف للحفاظ على البيئة، مؤكدًا خلال المباحثات أن اللقاءات الثنائية التي أجراها على هامش مشاركته في القمة العالمية للمناخ COP 26 في جلاسكو بإسكتلندا شملت بحث مشاركة مصر في المبادرة الأمريكية للوصول لصفر انبعاثات وبحث دور مصر الرائد في منطقة شرق المتوسط. 

من جانبهم أشار مسئولو البنك الدولي أن اختيار مصر لاستضافة القمة العالمية للمناخ COP 27، يعتبر دليلًا قويًا على التقدير العالمي للجهود المصرية في الحفاظ على البيئة، كما أكدوا أن قصص النجاح التي تحققت في قطاع الغاز بصفة خاصة أصبحت نموذجًا يستخدمه البنك الدولي كأحد أفضل الممارسات والتجارب العالمية في هذا المجال وتسعى عدة دول لتكراره.

وفيما يتعلق بإجراءات تصدير الغاز المصري إلى لبنان أكد مسئولو البنك الدولي أنه يتم حاليًا العمل مع الجانب اللبناني لضمان تسهيل وصول الغاز ودعم هذه الإجراءات لما تمثله من نموذج متميز للشراكة الإقليمية بالمنطقة.