رئيس التحرير
محمود المملوك

مباحثات إيطالية قطرية لتعزيز العلاقات الاقتصادية وزيادة الاستثمارات المتبادلة

وزير التنمية الاقتصادية
وزير التنمية الاقتصادية الإيطالي ووزير المالية القطري

استقبل وزير التنمية الاقتصادية الإيطالي جينكارلو جورجيتي، اليوم، الثلاثاء، في مقر إقامته بالعاصمة القطرية الدوحة وزير المالية القطري أحمد بن على الكوري، حسبما أفادت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

وعقد الوزيران جلسة مباحثات ثنائية حول تعزيز التعاون بين إيطاليا وقطر وسبل تعزيز العلاقات الاقتصادية وزيادة الاستثمارات، حيث يفخر البلدان، وفقا للوكالة، بمستوى التعاون الاستراتيجي الوثيق في مختلف المجالات الاقتصادية بدءا من البنية التحتية حتى الطاقة وقطاع الأغذية الزراعية.

والدوحة هي المحطة الثانية لجورجيتي ضمن جولة خليجية بدأها أمس الاثنين بزيارة دولة الإمارات العربية المتحدة لافتتاح معرض العبقرية الإيطالية وزيارة جناح بلاده في إكسبو 2020 في دبي.

وتظل مجالات الطاقة والدفاع والبنية التحتية في صدارة التعاون الإيطالي القطري، ففي قطاع الطاقة، وقعت شركة إيني الإيطالية في مارس 2019 مع قطر للبترول - تغير اسمها لقطر إنيرجي الآن - اتفاقية تسمح للشركة القطرية بالاستحواذ على حصة تبلغ 25.5 في المائة من قطاع A5-A في امتياز بحري تابع لإيني في موزمبيق، بينما نجحت الشركة القطرية في تطوير محطة غاز طبيعي في محطة ليفانتي بميناء فيرو في مقاطعة روفيجو الإيطالية التي استطاعت في 2019 تأمين نحو 10 في المائة من احتياجات الغاز الطبيعي في إيطاليا وتساهم في تحول الطاقة نحو مصادر أكثر استدامة.

وفي مجال الدفاع، يستمر تعاون شركة الصناعات الدفاعية الإيطالية فينكانتيري كجزء من برنامج الاستحواذ البحري الوطني، الذي بموجبه تم تكليف الشركة الإيطالية في عام 2016 من قبل وزارة الدفاع القطرية بتوريد سبع سفن سطحية، قيد الإنشاء حاليًا في أحواض إيطالية.

وتعززت العلاقات الثنائية بين البلدين في السنوات الأخيرة، خاصة مع تبادل الزيارات من قبل القادة في يناير 2020، حيث زار الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا الدوحة برفقة وكيل وزارة الخارجية آنذاك، إيفان سكالفاروتو، وقادة بعض الشركات الإيطالية الكبرى.

وفي 2020، عام الوباء، بلغت الصادرات الإيطالية لقطر لـ 1.050 مليار يورو، منخفضة بنسبة 24.1 في المائة مقارنة بـ2019، وفي المقابل، بلغت الواردات الإيطالية من قطر 1.024 مليار يورو بانخفاض 23.7 في المائة مقارنة بـ 2019. وبناءً على البيانات التي قدمتها Infomercatiesteri، بين يناير ويوليو 2021، بلغت قيمة الصادرات الإيطالية إلى قطر 807.1 مليون يورو، بزيادة قدرها 41.6 في المائة مقارنة بعام 2020، بينما بلغت بالواردات الإيطالية من قط 770.84 مليون يورو، بزيادة قدرها 25.3 في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

عاجل