السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على أسباب وطرق علاج فيروس الروتا

فيروس الروتا
صحة وطب
فيروس الروتا
الأربعاء 10/نوفمبر/2021 - 02:29 ص

يعتبر فيروس الروتا من الفيروسات  التي تعد ليست جديدة على الناس، فهو من الفيروسات  العجليةا لتي تصيب الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3:  35 شهر، وقد تصاب الطفل في عمر  ال 5 سنوات،  وتعتبر 2006 هي بداية ظهور هذا الفيروس،  كما يعد الإسهال من أبرز الأعراض الخاص به، فهو من الفيؤوسات سريعة الإنتشار، والتي تتسبب في وفاة الطفل في حالة الجفاف الشديد الذي يصاحب العدوي، كما أن نسب الإصابة به في فصل الشتاء، والربيع تكون مرتفعه، قد يصل عدد سلالات الفيروس  إلى 9 سلالات.

أسباب الإصابة بفروس الروتا

فسروس الروتا أعراضه تكون موجوده في براز الشخص المصاب قبل ظهورها بشكل واضح على الفرد بيومين، كما ينتقل عن طريق ملامسة اليد للفم طوال هذا الوقت، فإذا لم تغسل يدك بعد إستخدام المرحاض، أو بعد مساعدة طفلك في الحمام، فمن الممكن أن ينقل إليك الفيروس، كما ينتقل إلى كل الأسطح، والأشياء التي تتعامل معاها فيما بعد، كما يتشابة فيروس الروتا مع فيروس كورونا فالشخص معرض للإصابة به أكثر من مرة.

أعراض فيروس الروتا

فيروس الروتا من الفيروسات التي لا تتميز بأعراض خاصة، فـغلب أغراضه تتشابه مع أعراض كورونا، والتي من بينها:

  • الإصابة الحُمى.
  • ارتفاع درجة الحرارة
  • الإسهال الشديد.
  • القيء.
  • تقلصات المعدة.
  • الجفاف الشديد.

خروج براز لونه أسود،أو قاتم اللون، وأحيانا يحتوي على دم.

في حالة تعرض الفرد لإشتداد الأعراض عليه، فلا بد من الذهاب للطبيب، لأخذ التطعيمات التي تعزز مناعته ضد الفيروس.

طرق الوقاية

فيروس الروتا من الفيروسات العجلية التي ليس لها علاج نهائي،  لكن المضادات الحيوية،  الفيروسية التي ينصح بها الطبيب تسيطر على العدوي خلال  3: 7 أيام.

شرب الكثير من الماء، والسوائل لسيطرة، والحد من الجفاف التي يصاب به الفرد، كما يمكن أن يلعب السوائل  المضادة للجفاف على تعويض المعادن، والفيتامينات المفقودة، وفي أحيان أخري قد يضطر الطبيب إلى  حقن بلسوائل في الوريد.

 تجنب الأطعمة الغنية بالتوابل، والكافيين، والنيكوتين، لأنها بتزيد من ألم المعدة.

فعالية اللقاح

يوجد نوعان من اللقاحات الخاصة بفسرو الروتا  التي يتم يتركبها من خمسة أصناف حيث تقي من الإصابة بالالتهابات في الجهاز الهضمي، والتي يسببها الفيروس.

تابع مواقعنا