الأحد 28 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير الزراعة يبحث سبل التعاون مع السفير الهولندي بالقاهرة

وزير الزراعة
أخبار
وزير الزراعة
الأربعاء 10/نوفمبر/2021 - 11:42 ص

استقبل السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، هان سخابفلد سفير هولندا بالقاهرة، وعددًا من ممثلي الهيئات والشركات العاملة في قطاع الزراعة المصرية والهولندية، بحضور المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، والدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية.

 استعرض القصير توجيهات القيادة السياسية، بشأن تعزيز نظم الغذاء المستدام والأمن في مصر وذلك استنادًا على مخرجات قمة نظم الغذاء المستدام، مع توسيع قاعدة المصريين المستفيدين من نظم غذائية صحية ومستدامة وخاصة في المناطق الريفية. 

كما أوضح وزير الزراعة أن استراتيجية وزارة الزراعة، تعتمد على أربعة محاور رئيسية وهي: التوسع الأفقي وذلك باستصلاح وإضافة أربعة ملايين فدان، رغم التحديات التي تواجهها الدولة المصرية، من ندرة الموارد المائية، والتوسع الرأسي باستنباط أصناف جديدة من المحاصيل الاستيراتيجية، والصحة النباتية والحيوانية والسمكية، فضلا عن إطلاق عدد  من المبادرات البنكية لتسهيل الإقراض والمرتبطة بالسياسة الزراعية المصرية.

وزير الزراعة والسفير الهولندي

كما أشار القصير، إلى عدد من التحديات الأخرى، التي تؤثر على قطاع الزراعة، مثل التغيرات المناخية وآثارها على هذا القطاع الهام في العديد من الدول في ضوء الإعداد لعقد قمة المناخ COP27 بشرم الشيخ العام المقبل. 

وعرض القصير الأهداف المرحلية لوزارة الزراعة، من حيث القيام بالتوسع الرأسي والأفقي وتطبيق أعلي معايير السلامة وجودة الغذاء ودعم المزارعين في مواجهة التحديات البيئية. 

وزير الزراعة والسفير الهولندي

وفيما يتعلق بالصحة والصحة النباتية، أشار القصير إلى ان الوزارة بها معامل مرجعية تعمل على التأكد من تصدير منتجات زراعية متطابقة مع تشريعات الدول الأوروبية مؤكدًا إلى ان منظمة الصحة الحيوانية الدولية اعتمدت نحو 30 منشأة الخالية من انفلونزا الطيور وذلك لتصدير الدواجن وتطبيق اشتراطات الاتحاد. 

وتابع القصير: كما تعمل الوزارة على فتح الأسواق الجديدة لزيادة تصدير المنتجات الزراعية للدول الأوروبية وفتح آفاق جديدة للمنتج المصري في الأسواق العالمية.
وقد أشار السيد القصير إلي المبادرة الرئاسية حياه كريمة والتي تلعب فيها وزارة الزراعة دورًا هامًا لتنمية المناطق الريفية لا سيما القري الأكثر احتياجًا، وذلك في إطار العمل علي توفير حياه أفضل لكل فئات الشعب المصري موضحًا أن هناك عدد من الأنشطة والمشروعات القومية التي يتم تنفيذها علي مستوي القري بجميع محافظات مصر كتبطين الترع وتطوير أنظمة الري لاستخدام الري الحديث.

وزير الزراعة والسفير الهولندي

كما ألقى القصير الضوء على الطفرة التي شهدها  القطاع الزراعي خلال السنوات السبع الماضية، والدور الكبير الذي يلعبه مركز البحوث الزراعية من خلال العمل علي البرنامج الوطني لإنتاج بذور الخضر، ويمكن للجانب الهولندي أن يتعاون مع المركز في هذا المجال. 

وفي الإطار التالي، أكد القصير أنه في إطار تطوير التشريعات الزراعية والتي من شأنها تحسين مناخ الاعمال في مصر وزيادة ثقة المستوردين للمنتجات المصرية فقد قامت وزارة الزراعة بتطوير عدد من التشريعات والقوانين في مجال الصيد والرقابة علي المنشآت وقانون خاص بالزراعة العضوية.

وأثناء الاجتماع، استمع وزير الزراعة، إلى ممثلي الشركات المشاركة في الاجتماع، ووجه قطاعات الوزارة المختلفة بتذليل العقبات التي تواجه هذه الشركات، والعمل علي دراستها وحلها.

ومن ناحيته أكد السفير هان سخابفلد أن الجانب الهولندي، يركز علي الابتكار في الزراعة ويمكن التعاون في مجال الأمن الغذائي وذلك عن طريق تحليل الفجوات الموجودة في السلسلة الغذائية وتحديد التحديات وفرص التعاون المستقبلي.

وحضر اللقاء الدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية، والدكتور أحمد العطار رئيس الحجر الزراعي المصري، وبعض قيادات الوزارة.

تابع مواقعنا