السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

متى تموت جرثومة المعدة؟.. وما علامات الشفاء؟

متى تموت جرثومة المعدة
صحة وطب
متى تموت جرثومة المعدة
الأربعاء 10/نوفمبر/2021 - 01:23 م

متى تموت جرثومة المعدة من أكثر الأسئلة التي تشغل بال العديد من المصابين، حيث تعيش البكتيريا الحلزونية داخل الجسم لسنوات عديدة قبل أن تظهر أعراض جرثومة المعدة، وإذا لم تمت ستتسبب في القرح والنزيف والالتهابات، لذلك ينبغي أن نعرف متى تموت جرثومة المعدة؟ وكيف تخرج من الجسم؟ وما علامات الشفاء من جرثومة المعدة؟

 

متى تموت جرثومة المعدة؟

الكورس المكثف من المضادات الحيوية هو الإجابة الأكثر دقة عن سؤال متى تموت جرثومة المعدة، فلا يمكن أن تموت هذه الجرثومة بـ العلاجات العشبية المنزلية فقط، وإنما تحتاج إلى تشخيص طبي سليم ومن ثم وصف الأدوية بجرعاتها الملائمة لعمر المريض.

لا تموت جرثومة المعدة على الأغلب إلا بعد أن يتناول المصاب أكثر من 12 قرصا يوميا من أدوية مثبطات مضخة البروتون ونوعين على الأقل من المضادات الحيوية بمعدل 3 مرات يوميا ولمدة أسبوعين، بل وقد تمتد في بعض الحالات إلى فترة علاجية أطول حتى تموت جرثومة المعدة، وذلك بنسبة 20% من مجمل الإصابات.

تتشابه أعراض جرثومة المعدة مع إنفلونزا المعدة المعروفة بين الأشخاص ويطلق عليها طبيا التهاب المعدة والأمعاء الفيروسي، فكلاهما يحدث نتيجة تناول الماء والأطعمة الملوثة، ولذلك سيكون غسل اليدين باستمرار والحفاظ على النظافة الشخصية من أفضل الطرق المساعدة مع الأدوية للإجابة عن سؤال متى تموت جرثومة المعدة؟

متى تموت جرثومة المعدة

كيف تخرج جرثومة المعدة من الجسم؟

على غرار متى تموت جرثومة المعدة يتساءل البعض كيف تخرج جرثومة المعدة من الجسم؟ وهو ما يمكن توضيحه بأن جرثومة المعدة لا تنطوي على جرثومة واحدة فقط، وإنما هي مجموعة من الجراثيم التي نتجت عن نمو البكتيريا الحلزونية المسماة البكتيريا الملوية البوابية، حيث يسهل عليها مهاجمة جدار المعدة الذي يحمي من خروج الحمض الذي يستخدمه الجسم في عملية هضم الطعام، وبالتالي يقوم هذا الحمض المتزايد باختراق بطانة المعدة مسببًا القرح والنزيف والالتهابات، وعسر الهضم.

أما عن خروج جرثومة المعدة من الجسم فهي تخرج بموتها عن طريق تناول العلاج الثلاثي أو العلاج الرباعي، وهو ما سيتضح بزوال أعراض المرض، ومن هذه الأدوية التي تخرج جرثومة المعدة من الجسم ما يلي:

  • clarithromycin (Biaxin)
  • metronidazole (Flagyl)
  • tetracycline (Sumycin)
  • tinidazole (Tindamax)
  • dexlansoprazole (Dexilant)
  • esomeprazole (Nexium)
  • lansoprazole (Prevacid)
  • omeprazole (Prilosec)
  • cimetidine (Tagamet)
  • famotidine Pepcid، Zantac 360)
  • nizatidine (Axid)

وهي مضادات حيوية تحارب البكتيريا المسببة لجرثومة المعدة، بالإضافة إلى أدوية تقلل الحمض الناتج من المعدة مع أدوية تعمل على تقليل قدرة المعدة على إنتاج المزيد من الحمض، وفيما يتعلق بالجرعة والمواعيد فهو ما يحدده الطبيب وفقا لكل شخص على حدة، ولكن هذه الأدوية تجيب عن متى تموت جرثومة المعدة؟ وكيف تخرج جرثومة المعدة من الجسم؟

متى تموت جرثومة المعدة

ما علامات الشفاء من جرثومة المعدة؟

نظرًا لصعوبة اكتشاف الإصابة بجرثومة المعدة مبكرًا فإن الأعراض تتفاقم ويفقد معها المريض شهيته ووزنه، وبالتالي فإن الفترة العلاجية المطلوبة لعلاج جرثومة المعدة قد تمتد إلى عدة أشهر لدى بعض الحالات.

بعد الانتهاء من الكورس العلاجي الموصوف للمريض بمدة 4 أسابيع سيتم إجراء فحوصات للتأكد من خروج جرثومة المعدة من الجسم حتى وإن بدت علامات الشفاء على المريض، حيث يتم إجراء تحليل براز.

إجراء اختبار النفس، حيث يُعطى المريض شرابا سائلا يحتوي على مادة اليوريا والنيتروجين والكربون المشع وعمل فحص للزفير في كيس بلاستيكي وإذا كان الشخص مصابًا بجرثومة المعدة ستتغير مكونات الزفير.

 

أما علامات الشفاء من جرثومة المعدة فتتضح في الآتي:

  • التحسن التدريجي لحدة الأعراض المرافقة لجرثومة المعدة، مع العلم أن التحسن خلال تناول الأدوية لا يعني الشفاء، بل ينبغي الانتهاء من الكورس العلاجي بالكامل.
  • بداية اكتساب الوزن المفقود من جديد مع تناول نفس كميات الطعام الثابتة، إلا أن موت جرثومة المعدة سيزيد من امتصاص الجسم للعناصر الغذائية التي افتقدها مع المرض.
  • وينبغي التنويه بضرورة تناول أدوية جرثومة المعدة في مواعيدها المحددة حتى لا تتمكن الجرثومة من مقاومة المضادات الحيوية ويصعب التخلص منها إلا بعد فترة علاجية جديدة.
تابع مواقعنا