رئيس التحرير
محمود المملوك

هل تؤثر التغيرات المناخية على صحة المواطن؟ الصحة تجيب

 رئيس الإدارة المركزية
رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائي بوزارة الصحة

قال الدكتور محمد عبدالفتاح، رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائي بوزارة الصحة، إن التغيرات المناخية لها تأثير ضار على الصحة العامة للمواطن، لذا عمدت وزارة الصحة في المقام الأول على قياس وتقييم تلك التغيرات وتأثيرها على الصحة، وإطلاق مشروعات لتقليل هذا التأثير على المواطن.


وأضاف رئيس الطب الوقائي، في تصريح خاص لـ "القاهرة24"، أن هناك أمراض موسمية وتنفسية تتأثر بالتغيرات المناخية والتقلبات الجوية، وأخرى تنتقل عن طريق البعوض أثناء المواسم الممطرة، لذا يجب توحيد الجهود العالمية لتوسيع نظام العمل والتركيز على العلاقات بين تغير المناخ والصحة وهو ما أكده الدكتور خالد عبدالغفار في مؤتمر المناخ أمس.


وأوضح الدكتور محمد عبدالفتاح أن ما صرح به وزير الصحة بشأن تبني أنظمة صحية ذكية، هو أن تكون الأنظمة الصحية مرنة مقاومة للتغيرات المناخية المؤثر على الصحة العامة، ودعم الاستثمار في الأبحاث الصحية المتعلقة بالأمراض المرتبطة بالتغيرات المناخية.


وفي وقت سابق، التقى الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي القائم بعمل وزير الصحة والسكان، أمس، مدير قسم البيئة وتغير المناخ والصحة بمنظمة الصحة العالمية الدكتورة ماريا نيرا، على هامش مشاركته في مؤتمر تغير المناخ (COP-26) بالأمم المتحددة.


وناقش الوزير فرص استفادة الأنظمة الصحية من اتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ، وتوحيد الجهود المبذولة لتوسيع نطاق العمل نحو التركيز على العلاقة بين تغير المناخ والصحة، وتعزيز قدرات الدول لمواجهة التحديات الصحية المتعلقة بالتغيرات المناخية.


وأكد أهمية اتخاذ خطوات فعلية وملموسة على أرض الواقع من خلال تفعيل الأنشطة وإطلاق المشروعات المختلفة الرامية نحو تقليل تأثير التغيرات المناخية على صحة المواطنين، وبناء أنظمة صحية ذكية مقاومة للتغيرات المناخية. 
وشدد على دعم الاستثمار في الأبحاث الصحية المتعلقة بالأمراض المرتبطة بالتغيرات المناخية، وضرورة تبادل الخبرات بين الدول وإتاحة المعلومات المتعلقة بالتغيرات المناخية وتأثيرها في الصحة العامة.