السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ننشر تقرير صحة النواب عن مشروع قانون الأوبئة والجوائح الصحية |مستند

الدكتور أشرف حاتم
سياسة
الدكتور أشرف حاتم
الأربعاء 10/نوفمبر/2021 - 07:27 م

يناقش مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، خلال أعمال الجلسة العامة، يوم الثلاثاء المقبل، مشروع قانون مقدمة من الحكومة، بشأن إجراءات مواجهة الأوبئة والجوائح الصحية، وذلك بعد تقديم اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الصحية، ومكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، تقريرً عن مشروع القانون لبحثه  ليعرض على المجلس لنظره.

قانون الأوبئة والجوائح الصحية 

وذكرت اللجنة المشتركة في تقريرها، أن مصر والعالم شهدت جائحة فيروس كورونا المستجد، وكان لهذه الجائحة العديد من التداعيات السلبية على كافة الأصعدة الاقتصادية والاجتماعية والصحية وقد عمدت الدولة على مدار أكثر من عامين، مشيرة إلى اتخاذ حزمة من الإجراءات والتدابير اللازمة لمواجهة هذه الجائحة والحد من تداعياتها، والتي كان لها الفضل في المرور بأشد فترات تلك الجائحة سوءا بأقل الخسائر الممكنة.
وجاء مشروع قانون الأوبئة والجوائح الصحية، المقدم من الحكومة  في 10 مواد، بخلاف مادة النشر، حيث أجازت  المادة الأولى إعلان حالة تفشي الأوبئة والجوائح الصحية لمواجهة خطر انتشار الأوبئة أو الأمراض المعدية في البلاد أو في منطقة منها: حفاظا على صحة وحياة المواطنين.

وقررت المادة الثانية، أن إعلان حالة تفشي الأوبئة والجوائح الصحية يكون بقرار يصدر من رئيس مجلس الوزراء، بعد موافقة مجلس الوزراء، بناء على عرض الوزير المختص بشئون الصحة، على أن يحدد القرار المشار إليه مدة ونطاق سريانه.
وتضمنت المادة الثالثة، إنشاء لجنة عليا لإدارة الأزمة، تشكل برئاسة رئيس مجلس الوزراء، وعضوية الوزراء المختصين، وأجازت لرئيس مجلس الوزراء ضم من يراه إلى عضوية هذه اللجنة، أو الاستعانة بمن تراه اللجنة من الخبراء والمختصين، على أن يدعو رئيس اللجنة أعضاءها لعقد اجتماعها فور صدور قرار بإعلان حالة تفشي الأوبئة والجوائح الصحية ويحدد رئيس مجلس الوزراء نظام عمل اللجنة.

 

تابع مواقعنا