رئيس التحرير
محمود المملوك

أحمد كريمة: التداوي بـ كُلية الخنزير حرام

الدكتور أحمد كريمة
الدكتور أحمد كريمة

قال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، إن نقل الأعضاء من الخنزير للإنسان حرام بالنص التشريعي، وليس نصا فقهيا يقبل الاجتهاد.

 

وأضاف كريمة، خلال حواره في برنامج الحياة اليوم، المذاع عبر فضائية الحياة، مساء الأربعاء: الله أنزل الداء والدواء، وجعل لكل داء دواء، متابعًا: اتفق الفقهاء في المذاهب الأربعة على عدم جواز التداوي بالمحرم والنجس.

 

وأكمل الدكتور أحمد كريمة: الخنزير محرم لحمه وسائر أجزائه، مضيفا: الفقهاء أكدوا أن الخنزير رجس، وما ينفصل عنه من سوائل وأعضاء؛ تعتبر محرمة على الإنسان.

 

ومن جهته، كشف الدكتور عطية لاشين أستاذ الفقه بجامعة الأزهر عضو لجنة الفتوى الرئيسية بالأزهر، تفاصيل  فتوى الأزهر حول نقل الأعضاء من الخنزير للإنسان.

 

وأضاف لاشين، خلال حواره مع برنامج الحياة اليوم: نقل الأعضاء من الخنزير للإنسان؛ حرام، والقاعدة العامة في الأزهر، هي تحريم نقل الأعضاء من الخنزير للإنسان.

 

وأوضح عطية لاشين: وفقا لفتوى الأزهر، جواز نقل الأعضاء  من الخنزير للإنسان؛ يكون للضرورة، والضرورة تتحقق؛ عندما يُجمع الأطباء أن العلاج متواجد في هذا الأمر، ولا يوجد دواء مباح ومتاح غير نقل العضو من الخنزير للإنسان.