الثلاثاء 16 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

باحثون بريطانيون: أهداف الخلايا الثائية للقاحات فيروس كورونا المستقبلية

فيروس كورونا
صحة وطب
فيروس كورونا
الخميس 11/نوفمبر/2021 - 03:01 ص

قال باحثون بريطانيون، إنهم تعرفوا على بروتينات في فيروس كورونا تتعرف عليها الخلايا التائية للأشخاص المعرضين للإصابة بالفيروس لكنهم يقاومون العدوى، مما قد يوفر هدفًا جديدًا لمطوري اللقاحات، حسب رويترز.

وتعد المناعة ضد فيروس كورونا صورة معقدة، وعلى الرغم من وجود دليل على انخفاض مستويات الأجسام المضادة، بعد 6 أشهر من التطعيم، ويُعتقد أيضًا أن الخلايا التائية تلعب دورًا حيويًا في توفير الحماية.

وفحص باحثو جامعة كوليدج لندن، من العاملين الصحيين في مستشفيين بلندن خلال الموجة الأولى من جائحة فيروس كورونا، ووجدوا أن الكثيرين لم تكن نتائجهم إيجابية على الرغم من التعرض المحتمل لفيروس كورونا الأصلي.

ووجدوا أنه في حين أن مجموعة فرعية من العمال، ولم تنتج أجسامًا مضادة أو كانت نتيجة اختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل إيجابية مع اختبارات تفاعل البوليميراز المتسلسل، إلا أنهم ما زالوا يولدون استجابة كبيرة وواسعة من الخلايا التائية بعد التعرض المحتمل.

وقال الباحثون، إن هذا يشير إلى أنه بدلًا من تجنب العمال التعرض لفيروس كورونا تمامًا، وتخلصت الخلايا التائية من الفيروس قبل ظهور أي أعراض أو نتيجة اختبار إيجابية، وهو ما يسمى عدوى فاشلة.

وقال ليو سوادلينج، المؤلف الرئيسي للدراسة، التي نُشرت في مجلة نيتشر العلمية: نعلم أن بعض الأفراد لا يزالون غير مصابين على الرغم من احتمال تعرضهم للفيروس.

وأضاف: الخلايا التائية المكتشفة في هؤلاء الأفراد، تكشف فشل الفيروس في إنشاء عدوى ناجحة، التي تستهدف بشكل مفضل مناطق مختلفة من الفيروس لتلك التي شوهدت بعد الإصابة.

وتعتبراللقاحات الحالية توفر حماية عالية ضد الأمراض الشديدة، ولكنها لا توقف انتقال العدوى أو إعادة العدوى بشكل كامل، كما تستهدف البروتين الشائك لفيروس كورونا.

وفي المقابل، فإن استجابات الخلايا التائية التي أدت إلى عدوى فاشلة في دراسة جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس تعرفت واستهدفت بدلًا من ذلك بروتينات النسخ المتماثل.

وقال الباحثون إنه على الرغم من ارتباط هذه الخلايا التائية بالحماية من العدوى التي يمكن اكتشافها، إلا أنها لم تكن كافية بالضرورة للحماية وحدها، ولم تنظر الدراسة في ما إذا كان الأشخاص يتمتعون بالحماية عند إعادة التعرض.

تابع مواقعنا