رئيس التحرير
محمود المملوك

وكيل حقوق النواب: نقابة الأطباء رفضت إلزام الطبيب بالتوقيع على شرح التشخيص للمريض قبل الجراحة 

القاهرة 24

قال الدكتور أيمن أبو العلا، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية، إن مشروع قانون المسؤولية الطبية، المقرر مناقشته في مجلس لجنة الشؤون الصحية في مجلس النواب،   يستهدف مصلحة كلا من المريض والطبيب، مشيرًا إلى أن هناك أخطاء متعمدة لبعض الأطباء تستوجب العقاب. 

مشروع قانون المسؤولية الطبية 

 وتابع أبو العلا خلال برنامج السلطة التشريعية المُذاع عبر قناة عبر فضائية إكسترا نيوز، أن نقابة الأطباء قد اعترضت على إلزام الأطباء بالتوقيع على ما يفيد بأنه شرح جميع المضاعفات المحتملة، قبل إجراء التدخل الطبي اللازم، وأنه وصل لأقصى درجة للتشخيص الممكن ومن ثم يتخذ الإجراء.

جدير بالذكر أن النائب الدكتور أيمن أبو العلا، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية، قدم مشروع قانون بشأن المسئولية الطبية، وذلك إعمالًا لنص المادة 158 من قانون اللائحة الداخلية لمجلس النواب، وجاري مناقشته في لجنة الشؤون الصحية في مجلس النواب. 

وكان الدكتور أشرف حاتم، رئيس لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، قال إن اللجنة ستعقد جلسة أخرى للحوار المجتمعي، بشأن مناقشة قانون المسؤولية الطبية، مؤكدا ضرورة أن يأخذ القانون حقه في المناقشة، وحل أي إشكالية دستورية.

وتابع حاتم خلال كلمته باجتماع اللجنة اليوم، أنه توجد لجنة فرعية منبثقة عن اللجنة لدراسة مشروعات قوانين المسئولية الطبية، وستدرس كافة الملاحظات.

 

عاجل