الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تحرك قانوني لمنع أحمد كريمة من الظهور الإعلامي بسبب فتوى تحريمه نقل كلية الخنزير للإنسان

أحمد كريمة
حوادث
أحمد كريمة
الخميس 11/نوفمبر/2021 - 12:36 م

تقدم الدكتور هاني سامح المحامي، بطلب إلى رئاسة الوزراء، طالب فيه وزير الأوقاف ورئيس المجلس الأعلى للإعلام، بمنع الدكتور أحمد كريمة من الظهور على وسائل الإعلام.

واتهم سامح كريمة، بالتحريض ضد القانون والدستور المنظم لعمليات نقل الأعضاء، ولتناوله بشكل ظلامي مخالف للمسلمات العلمية الطبية والتحريض عليها والإفتاء بحرمة التداوي بنقل الأعضاء من الأموات، وحرمة نقل القرنيات وبحرمة نقل كلية الخنزير إلى مرضى الفشل الكلوي المشرفين على الموت.

وطالب المحامي وزير الأوقاف، بإلغاء الترخيص الممنوح لكريمة بالخطابة والفتوى، أو اتخاذ الإجراءات القانونية في حال كونه لم يصدر له ترخيص بالإفتاء، والظهور الإعلامي من قبل.

وجاء في بلاغ سامح الذي حمل رقم 4545749 بتاريخ اليوم، أن القوانين المصرية والدستور أكدت على تقرير الحقوق الصحية للمواطنين وحمايتها وإعلاء كلمة العلم وقيمته، وجاءت القوانين بإباحة عمليات زرع ونقل الأعضاء البشرية من الأموات إلى الأحياء والأخذ بالوفاة الدماغية، وأكدت المبادئ الطبية المسلم بها والمستقرة على الاستفادة من الاكتشافات والحداثة الطبية فتم الاستفادة من أعضاء الخنازير في إنتاج الأدوية وصمامات القلب والخيوط الجراحية وإنتاج الانسولين واستخدامات شتى، آخرها الكشف العظيم بوهب الحياة للإنسان، من أعضاء الخنازير المعدلة جينيا بما يمثله من فتح طبي عظيم لصالح الإنسانية وحياة البشر.
وجاء في البلاغ، أنه لما كان التطرف أنواع منها الإرهابي الدموي ومنها ما هو ضد العلم الحديث، ولما كان بعض الرجعيين المتطرفين فكريا ضد العلم والإنسانية من عادتهم القديمة التحريض والرفض لمبادئ العلم والطب ومسلماتها.

تجاوزهم الزمن وتخطاهم العلم

البلاغ سرد مثالا فيه ما قيل قديما بأن الدم نجس ورفض الشيوخ وقتها لعمليات نقل الدم إلى أن تجاوزهم الزمن وأصبحوا هم بذاتهم يتلقون الدماء ويسعون اليها حال أصابهم أو اتباعهم مكروه، وقالوا برفض عمليات نقل القلب لاعتبارات دينية، تتعلق بكونه جوهر الإنسان والروح ومستقر الحساب وزعموا عدم الإمكانية، إلى أن تجاوزهم الزمن وتخطاهم العلم، وأصبحت تلك العمليات حقيقة مستقرة مسلم بها.
ويستطرد البلاغ، أنه بالأيام الماضية ثار الاكتشاف العلمي العظيم، بنقل كلية خنزير إلى الإنسان ونجاحها بما تمثله من بارقة آمال عظيمة للإنسانية، خاصة مع معاينات مرضى الفشل الكلوي، وما يعانونه من آلام متعبة هم وذويهم.


وأكمل سامح، أنه فوجئ الجميع بظهور الشيخ أحمد كريمة لينفث فتاوى وآراءً ظلامية ضد العلم والقانون كأنه يريد العودة إلى عصور التداوي ببول الإبل وأعشاب العطارين، فظهر الشيخ على شاشات القنوات الفضائية (الحدث اليوم - الحياة   وغيرها)، رافضًا التبرع بالأعضاء ورافضا نقل القرنيات من الموتى للأحياء ورافضا التقرير بموت جذع المخ لاعتبار الوفاة.
وأكد البلاغ أن كل تلك الآراء قد فندت منذ عقود، وتم إصدار القوانين بعد حوارات وأبحاث مجتمعية وعلمية.
واستند الطلب لمخالفة الشيخ لحكم القانون رقم 5 لسنة 2010 بشأن تنظيم زرع الأعضاء البشرية وقرار مجلس الوزراء رقم 93 لسنة 2011 بشأن اللائحة التنفيذية للقانون، وحكم القانون رقم 79 لسنة 2003فى شأن تنظيم بنوك العيون وما نص عليه من تأكيد نقل قرنيات العيون والاستفادة منها، وما استقرت عليه قوانين الصيدلة ومبادئ الطب الحديثة.

واستند البلاغ إلى مواد قانون تنظيم الصحافة والإعلام رقم 180 لسنة 2018 التي نصت في المادة 19 على أنه يحظر على الصحيفة أو الوسيلة الإعلامية أو الموقع الإلكتروني، نشر ما يدعو أو يحرض على مخالفة القانون، وأنه يجب على المجلس الأعلى اتخاذ الإجراء المناسب حيال المخالفة، وله في سبيل ذلك وقف أو حجب الموقع المشار إليه بقرار منه، وكذا القانون 51 لسنة 2014 بشأن تنظيم ممارسة الخطابة والدروس الدينية ومادته الأولى، وفيها تكون ممارسة الخطابة والدروس الدينية في الساحات والميادين العامة، ومنها الوسائل الإعلامية، بالتصريح بقرار من وزير الأوقاف وحظر الظهور دون التصريح والعقاب عليه بالحبس.

تابع مواقعنا