السبت 04 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

استحداث وحدة عناية مركزة لمرضى السكتة الدماغية بمستشفيات جامعة المنوفية

وحدة عناية مركزة
محافظات
وحدة عناية مركزة
الخميس 11/نوفمبر/2021 - 09:13 م

أعلن الدكتور محمود قورة، عميد الكلية ورئيس مجلس إدارة مستشفيات جامعة المنوفية، بأنه في إطار النهج الذي تحرص عليه إدارة مستشفيات جامعة المنوفية في الارتقاء بالخدمات الطبية التي تقدمها لمرضى محافظة المنوفية، وخاصة المترددين على الطوارئ، تم استحداث وإنشاء عناية مركزة خاصة بمرضى السكتة الدماغية، تحت إشراف قسم النفسية والعصبية بمستشفيات جامعة المنوفية بسعة ستة أسرة بمبنى مستشفى الطوارئ والحالات الحرجة مجهزة على أعلى مستوى.
 

عناية مركزة جديدة في مستشفيات جامعة المنوفية 

وأضاف عميد كلية الطب بجامعة المنوفية أن الوحدة تختص باستقبال حالات الجلطة المخية، نزيف المخ، تصلب شرايين المخ، والتمدد الشرياني بالمخ، وذلك تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس بقسم الأمراض العصبية، بمستشفيات جامعة المنوفية، طبقا لبروتوكولات العلاج العالمية.
 

وأوضح الدكتور محمد الصاوي، المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية، بأن حالات السكتة الدماغية قد بدأت في الزيادة بشكل ملحوظ، وفقا لإحصائيات المترددين على طوارئ المستشفيات الجامعية، لذلك كان لزاما علينا سرعة البدء في استحداث هذا النوع المتخصص من العنايات المركزة، للتعامل مع هذه العلاج.

وأشار المدير التنفيذي لمستشفيات جامعة المنوفية، إلى أنه تم تجهيز المكان بالكامل من أسرة وأجهزة مونيتور وتنفس صناعي، وفقا لأحدث التقنيات، كما تم تجهيز الحوائط والأرضيات عازلة بما يتوافق مع معايير جودة الرعاية الصحية بتكلفة إجمالية للمكان بالكامل مليون جنيه.

 

وحدة العناية المركزة الجديدة 

ومن جانبها، أوضحت الدكتورة رشا القباني، أستاذ ورئيس قسم الأمراض النفسية والعصبية بجامعة المنوفية، بأن السكتة الدماغية، تحدث عندما يتوقف أو يتعرقل تدفق الدم إلى أحد أجزاء الدماغ وبالتالي تتعرض خلايا المخ للموت خلال دقائق قليلة.

وبالتالي فإن السكتة الدماغية هي حالة طبية طارئة والعلاج الفوري أمر بالغ الأهمية لكي يقلل من تلف الدماغ والمضاعفات الأخرى لها، وأن السكتة الدماغية تعد ثانى أسباب الوفاة في مصر، والسبب الأول للإعاقة الجسدية وتشير الأبحاث أن متوسط عدد الحالات الجديدة للإصابة بالسكتة الدماغية نحو 200 ألف حالة سنويًا.

تابع مواقعنا