الإثنين 13 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

غزيرة ورعدية على جنوب البلاد.. الأرصاد الجوية تكشف أسباب سقوط الأمطار

أمطار رعدية
أخبار
أمطار رعدية
الجمعة 12/نوفمبر/2021 - 10:48 ص

تتعرض مناطق متفرقة من البلاد لسقوط أمطار متفاوتة الشدة تكون رعدية أحيانًا، اعتبارًا من اليوم الجمعة وحتى الأحد المقبل الموافق 14 نوفمبر، وذلك وفقًا لما أعلنته الهيئة العامة للأرصاد الجوية في نشراتها وبياناتها التي تصدرها عبر منصاتها الرسمية.

أمطار رعدية

تشهد اليوم الجمعة 12 نوفمبر مناطق من السواحل الغربية وتحديدًا على مدن السلوم ومرسى مطروح والضبعة، سقوط أمطار خفيفة على فترات متقطعة تصل نسبتها إلى 30 % تقريبا.

كما تتعرض مناطق من جنوب سلاسل جبال البحر الأحمر وأقصى جنوب الصعيد تحديدًا على مناطق حلايب وشلاتين ومرسى علم وأسوان وأبو سمبل، لسقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة تكون رعدية أحيانًا، وتصل نسبتها إلى 50%.

أما يوم غدًا السبت تسقط أمطار خفيفة على مناطق من السواحل الغربية في السلوم ومطروح، على فترات متقطعة 30% تقريبا، بالإضافة إلى أمطار خفيفة إلى متوسطة تكون رعدية أحيانا على مناطق من جنوب سيناء وأقصى جنوب الصعيد في مناطق نويبع وسانت كاترين والأقصر وأسوان وأبو سمبل، بنسبة تصل إلى 50%.

كما تشهد مناطق من سلاسل جبال البحر الأحمر في حلايب وشلاتين ومرسى علم، سقوط أمطار متوسطة إلى غزيرة تكون رعدية أحيانا، على فترات متقطعة بنسبة 60% تقريبا، ويتوقع خبراء هيئة الأرصاد أن تصل إلى حد السيول على حلايب وشلاتين.

فيما تتساقط أمطار خفيفة على مناطق من جنوب سلاسل جبال البحر الأحمر على فترات متقطعة أيضًا، وفق هيئة الأرصاد الجوية.

أسبابها وموعد انتهائها

من جانبها، كشفت الدكتورة إيمان شاكر، مديرة مركز الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أسباب سقوط موجة الأمطار التي تتعرض لها مناطق متفرقة من جنوب البلاد في أجواء خريفية تميل إلى الاعتدال.

وقالت شاكر في تصريح خاص لـ القاهرة 24، إن البلاد تتأثر بامتداد منخفض السودان الموسمي الذي ينشط في أقصى الجنوب وعلى سلاسل جبال البحر الأحمر، مصحوبًا برياح جنوبية شمالية.

وأضافت مديرة مركز الاستشعار عن بُعد، أن تلك الرياح الجنوبية الشرقية تمر فوق البحر البحر الأحمر وتكون محملة بكميات كبيرة من بخار الماء، ما ينتج عنه سقوط أمطار متفاوتة الشدة تكون رعدية أحيانًا.

وأكد الدكتورة إيمان شاكر في حديثها، أن تلك الأمطار تبدأ اعتبارًا من اليوم الجمعة وتستمر حتى الأحد وهو آخر موعد لها على جنوب البلاد وسلاسل جبال البحر الأحمر.

تابع مواقعنا