الجمعة 03 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تغيير اللون والرائحة.. علامات الحمل من البول وكيفية اكتشافها

علامات الحمل من البول
صحة وطب
علامات الحمل من البول
السبت 13/نوفمبر/2021 - 12:06 م

علامات الحمل من البول يسهل اكتشافها إذا ما راودتك الشكوك بشأن حدوث الحمل بعد تأخر موعد الدورة الشهرية لديكِ، حيث يقدم اختبار الحمل المنزلي فحصا دقيقا لوجود هرمون الحمل في البول من عدمه، بل ويمكن التنبؤ بالحمل من خلال لون البول لأن صفات بول الحامل تختلف عن الصفات الطبيعية، وهو ما نوضحه معكن بالتفصيل في سطورنا التالية.

 

علامات الحمل من البول

تقدم لك علامات الحمل من البول إجابة أكثر دقة عن حملك المبكر شرط أن يتم التأكد فيما بعد من خلال اختبار الحمل في الدم، فعلى غرار علامات الحمل من السرة، وعلامات الحمل من العين، نقدم لكِ الآن علامات الحمل من البول، حيث يظهر هرمون الحمل ويطلق عليه الموجهة للغدد التناسلية المشيمية hcg في البول بعد تأخر الدورة الشهرية عن موعدها بيوم واحد، ويظل هذا الهرمون في التضاعف خلال أول 10 أسابيع من الحمل.

 

ويمكن معرفة علامات الحمل من البول من خلال الآتي:

 

لون البول

يمكن اكتشاف الحمل قبل إجراء الاختبار المنزلي من خلال الانتباه إلى لون البول الذي يتحول إلى أصفر داكن في حالة حدوث الحمل بينما لونه الطبيعي المفترض هو الأصفر الكهرماني، مع العلم أن لون البول الداكن قد يشير إلى مشكلات صحية أخرى.

 

رائحة البول

من ضمن علامات الحمل من البول هو تحول رائحته إلى الرائحة القوية والتي تستطيع الحامل تمييزها بحاسة الشم القوية بفعل هرمون الحمل، وبالتالي فإن اللون الداكن والرائحة القوية للبول من العلامات المبكرة لحدوث الحمل.

علامات الحمل من البول

 

صفات بول الحامل

يتحول لون البول لدى المرأة الحامل إلى اللون الأصفر القاتم المائل إلى البرتقالي، وذلك نتيجة طبيعية لوجود صبغة اليوروكروم (Urochrome) في البول، والتي تنتج جراء تفكيك الهيموجلوبين من خلايا الدم الحمراء الميتة، مما يغير من لون البول، وتتغير صفات بول الحامل فيما بعد بالاعتماد على بعض العوامل منها الطبيعية ومنها المرضية.

 

أسباب تغيير صفات بول الحامل

  • تناول بعض الأطعمة كالخضراوات والفواكه.
  • تناول أدوية الفيتامينات التي تسبب ظهور البول الداكن.
  • الإصابة بالجفاف خصوصا مع ظهور عرض الغثيان الصباحي بما يؤدي إلى زيادة تركيز البول واصفراره.
  • الإصابة بعدوى المسالك البولية التي تحتاج إلى علاج قبل أن تسبب مضاعفات كالولادة المبكرة.
  • زيادة في عدد خلايا الدم الحمراء في الجسم، وبالتالي يظهر لون البول أصفر داكن مائل إلى الحمرة.

 

هل عكارة البول دليل على الحمل؟

عكارة البول عند النساء ليست دليلا واضحا على حدوث الحمل، حيث لا يوجد أساس طبي يدعم هذا العرض، بل يمكن أن يكون ناتجا عن إصابة المرأة بعدوى المسالك البولية، والتي يمكن أن تصاب بها الحامل بسهولة، إذ تعاني 10% من الحوامل من التهابات المسالك البولية خلال فترة الحمل ويكون تعكر البول عرضا أساسيا لهن في هذه الحالة.

 

عكارة البول قد تشير أيضا إلى إصابة المرأة بعدوى الخميرة المهبلية، داء المبيضات، ولذلك لا بد من استشارة طبيب مختص لعلاج هذه العدوى التي يمكن أن تمنع حدوث الحمل الطبيعي، وبالتالي فإذا ما كنتِ تتساءلين هل عكارة البول دليل على الحمل فإننا نؤكد لكِ بأنه ليس دليلا بل هو عرض مرضي إما لالتهابات المسالك البولية وإما لالتهابات مهبلية.

علامات الحمل من البول

 

شوائب بيضاء في البول من علامات الحمل

لا يمكن الاعتماد على وجود شوائب بيضاء في البول لتكون ضمن أعراض الحمل الأكيدة، لأن هذا العرض يدل على الكثير من الحالات المرضية المتمثلة في الآتي:

  • الإصابة بالتهاب المسالك البولية، وهو ما يرافقها في هذه الحالة آلام عند التبول، وآلام أسفل البطن، وحكة مهبلية، وفرط التبول، وارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • الإصابة بحصى المسالك البولية وهو ما يمكن أن تكون مؤقتة لا خوف منها أو أن تكون مستمرة وتستدعي العلاج.
  • وقد تكون هذه الشوائب البيضاء عَرَضَا للإصابة بزلال البول في الثلث الأخير من الحمل.

 

كيفية اكتشاف الحمل من البول

الاختبار المنزلي

  • يمكن اكتشاف الحمل من البول بعد 6 إلى 10 أيام من حدوث تخصيب البويضة، وفي هذه الحالة يتم شراء اختبار منزلي من الصيدلية.
  • وفي الصباح الباكر تقوم السيدة بالتبول ويفضل أخذ العينة من منتصف عملية التبول ويتم وضع شريط الاختبار في كوب العينة والانتظار 5 دقائق.
  • إذا ما ظهر خطان باللون الأحمر فإن ذلك دلالة على وجود هرمون الحمل في البول، ولكن في حالة ظهور خط واحد ستكون علامة على عدم وجود حمل.

 

وضع البول في الملح

  • من الطرق الشعبية القديمة لاكتشاف الحمل من البول ما يتم إتباعه بوضع عينة البول الصباحي للسيدة في كوب مملوء بالملح الناعم حتى المنتصف.
  • إذ ما حدث التفاعل بين الملح والبول سيكون ذلك علامة على وجود هرمون الحمل في البول، وإذا لم يحدث أي تفاعل أو تغيير ستكون إشارة لعدم وجود حمل.

 

تسخين البول

  • يتم في هذه الطريقة لاكتشاف الحمل من البول أخذ عينة نصف كوب من البول الصباحي ووضعها في مقلاة على النار حتى الغليان لعدة دقائق.
  • إذا ما ظهرت رغوة أو سائل شفاف على سطح البول سيكون ذلك علامة على حدوث الحمل، وإذا لم يحدث أي تغيير في شكل البول بعد التسخين ستكون النتيجة سلبية.

 

تابع مواقعنا