الإثنين 13 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

المستوردين: وقف استيراد مكونات التوك توك يهدد بإغلاق 80 مصنعا ويزيد أعداد البطالة

التوكتوك
سيارات
التوكتوك
السبت 13/نوفمبر/2021 - 12:54 م

قال مصطفى المكاوي، السكرتير العام المساعد للشعبة العامة للمستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، ورئيس شعبة المستوردين بكفر الشيخ، إنه يجب على وزيرة التجارة والصناعة، مراجعة قرار وقف استيراد المكونات الأساسية للمركبات ذات الـ3 عجلات التوك توك وتشمل القاعدة والشاسية والمحرك، معقبًا: القرار جاء بعد أن قطعنا شوطا كبيرا نحو التجميع المحلي حتى وصلنا لما يقارب 45%.

وأكد المكاوي، في تصريحات صحفية، أن القرار الوزاري يضر باستثمارات تقدر بـ5 مليارات جنيه، كما يضر بـ15 مليون مواطن، وكان يجب مراعاة البعد الاجتماعي وأين سيذهب هؤلاء؟، مشيرا إلى أن مصر لديها 3 ملايين توك توك  تتوزع في شوارع الجمهورية أصبح مجهولًا.

وشدد رئيس شعبة المستوردين بكفر الشيخ على ضرورة العدول عن ذلك القرار خاصة أنه كان يجب إجراء حوار مع المستوردين والمصنعين قبل إصدار القرار، لافتا إلى أن صناع التوك توك والمركبات طالبوا من قبل بضبط العملية بشوارع المحافظات عن طريق الترخيص وتشديد الرقابة، لأنهم يرفضون وجوده في المدن الكبيرة وعواصم المحافظات.

وأوضح مصطفى المكاوي أن القائمين على القطاع من تجار ومستوردين وصيانة وقطع غيار وتصنيع يقدرون بنحو مليون ونصف المليون شخص، مشيرا إلى أن القرار لم يراعِ كل ذلك وسيؤدي إلى زيادة أعداد البطالة.

وتساءل المكاوي عن المصير المجهول للمصانع وخطوط الإنتاج للصناعات التكميلية للتوك توك، وهل العاملون في القطاع ستغلق أبوابها؟، مضيفًا: أقل مصنع يستثمر نحو 80 مليون جنيه.

واختتم المكاوي تصريحاته بأن التوك توك يعد وسيلة نقل مهمة جدا في القرى والنجوع، وهناك دور كبير يقع على مسؤولية وزارة الداخلية، لتقنين أوضاعه وترخيصه، إذا كان هناك تخوف من وجوده بسبب أي أعمال منافية.

تابع مواقعنا