الأربعاء 15 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مع دخول الشتاء.. الإفتاء توضح حكم المسح على الجورب للرجال والنساء

صورة أرفقتها الإفتاء
دين وفتوى
صورة أرفقتها الإفتاء المصرية إلى منشورها
الأحد 14/نوفمبر/2021 - 06:27 ص

أوضحت الأمانة العامة للفتوى بدار الإفتاء المصرية، حكم المسح على الجورب لكل من الرجال والنساء، تزامنا مع حلول فصل الشتاء؛ واستكمالا لحملة اعرف الصح، التي أطلقتها دار الإفتاء بداية أكتوبر الماضي؛ ردا على الفتاوى المتطرفة والشاذة؛ وتصحيحا للمفاهيم المغلوطة؛ وإيضاحا لبعض الأحكام الشائكة في المجتمع المصري.

 

وكتبت أمانة الفتوى منشورا لها عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حمل عنوان: المسح على الجورب للرجال والنساء؛ تبينا لحكم وكيفية هذا الفعل.
 

وقالت الإفتاء في منشورها عن حكم المسح على الجورب للرجال والنساء: ذهب جمهور الفقهاء إلى جواز المسح على الجورب (الشَّراب) في الحَضَر والسفر للرجال والنساء.

 

وتابعت:  شريطة أن يكون مجلدًا يمكن تتابع المشي فيه، وأن يكون ساترًا للقدمين كاملتين؛ أي: يغطي الكعبين، وأن يكون طاهرًا في نفسه، وأن يكون قد لُبِسَ على طهارة.

 

وواصلت: ومن الفقهاء من ذهب إلى جواز المسح على الجورب مطلقًا حتى لو كان خفيفًا؛ ومن القواعد المقررة أنه "لا إنكار في مختلفٍ فيه"، فمن كان في حاجةٍ ولا يجد إلا أن يمسح على الجورب (الشَّرَاب) الخفيف فلا حرج عليه ناويًا تقليد من أجاز من الفقهاء.

 

تابع مواقعنا