الأحد 12 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

محامي سيف الإسلام القذافي: ما حدث من المحكمة الجنائية إحاطة ولا يوجد ما يعيق استكمال ترشحه.. وإصابة أصابعه لن تؤثر | حوار

سيف الإسلامي القذافي
سياسة
سيف الإسلامي القذافي ومحاميه خالد الزائدي
الأحد 14/نوفمبر/2021 - 09:42 م

إصابة أصابع يد سيف الإسلام لن تؤثر عليه

لا توجد مشكلات قضائية تعيق ترشح سيف الإسلام القذافي 

المحكمة الجنائية الدولية لم تتحدث عن ترشح سيف الإسلام 

ما حدث من المحكمة تقرير إحاطة فقط 

في واقعة سيف الإسلام المتهم بريء حتى تثبت إدانته 

 

بات سيف الإسلام القذافي، المرشح الرئاسي للانتخابات الرئاسية المقررة في 24 ديسمبر المقبل، ونجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، حديث الشارع الليبي والدولي خلال الساعات الماضية، بعدما قدم أوراق ترشحه للانتخابات بشكل رسمي أمام فرع المفوضية الوطنية العليا للانتخابات الليبية في مدينة سبها جنوب ليبيا.

وللتعرف على أبرز كواليس ترشح سيف الإسلام القذافي، لأول انتخابات رئاسية في تاريخ ليبيا منذ استقلالها عام 1951، أجرى القاهرة 24، حوارًا مع المستشار خالد الزائدي، محامي سيف الإسلام القذافي ووكيله، لكشف كواليس ترشح نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي وما هي المعوقات التي يمكن أن تواجه خوضه السباق الرئاسي الليبي المرتقب.

وإلى نص الحوار...

في البداية أطلعنا على كواليس تقديم سيف الإسلام القذافي لأوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية؟

سيف الإسلام حضر أمام المفوضية الوطنية العليا للانتخابات الليبية فرع سبها، وكنت برفقته كمفوض عنه ووكيله، وتقدم بأوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية، وجرى قبول أوراقه وفقًا للشروط الموضوعة في قانون الانتخابات الرئاسية الصادر برقم 1 من مجلس النواب، وتم إدخال جميع بيانات ترشح سيف الإسلام على المنظومة الخاصة بالانتخابات الرئاسية من قبل المفوضية، وقبول أوراقه بشكل رسمي.

خلال تقديم سيف الإسلام أوراق ترشحه ظهرت إصابة في أصابع يده.. هل يمكن أن تعيق تلك الإصابة ترشحه خلال إجرائه الكشف الطبي من قبل المفوضية؟

الإصابة التي توجد بأصابع يد سيف الإسلام القذافي لن تعيق ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة، عند إجرائه الكشف الطبي المقرر من قبل المفوضية الوطنية العليا للانتخابات الليبية، كما أن سيف الإسلام القذافي يتمتع بصحة جيدة ولا يشتكي من أي أعراض صحية قد تعيق ترشحه للانتخابات.

هل هناك معوقات قانونية في الداخل الليبي يمكن أن تعيق استكمال ترشح سيف الإسلام للانتخابات الرئاسية المقبلة؟

لا توجد أي مشكلات أمام القضاء الليبي يمكن أن تعيق ترشح سيف الإسلام للانتخابات المقبلة، والقضية التي تم الفصل بها، وتم نقض الحكم وإعادة الإجراءات القانونية من قبل القضاء الليبي، وهو الجهة المختصة لنظر قضايا المواطنين الليبيين.

عقب الإفصاح عن ترشح سيف الإسلام القذافي للانتخابات الرئاسية الليبية جرى الحديث من قبل المحكمة الجنائية الدولية للمطالبة بوقف استكمال ترشحه.. ما تعليقكم على ذلك؟

 فيما يتعلق بمحاكمة سيف الإسلام القذافي، فإن المحكمة الجنائية الدولية لم تذكر لا من قريب أو بعيد ما يتعلق بترشحه للانتخابات الرئاسية، ولم تطالب بشكل رسمي وقف ترشحه خاصة أن المحكمة الجنائية الدولية لم تصدر أي حكم إدانة ضد سيف في أي من الوقائع.

ولكن ماذا حدث لتخرج تلك الأنباء في الوقت الراهن.. خاصة في يوم ترشح سيف للانتخابات الرئاسية؟

 المدعي العام بالمحكمة الجنائية الدولية يصدر بشكل دوري تقرير إحاطة يتم تقديمها لمجلس الأمن الدولي بشأن الوقائع المنظورة أمام المحكمة، وما حدث من المحكمة كانت تقارير إحاطة ليس أكثر من ذلك ولن تؤثر على ترشح سيف الإسلام القذافي في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وماذا بشأن القضايا التي تنظرها المحكمة الجنائية الدولية؟

الوقائع التي تتحدث عنها المحكمة الجنائية الدولية صدر حكم بنقض تلك الدعوى أمام القضاء الليبي، وتم مخاطبة المحكمة الجنائية من قبل المدعي العام الليبي بأن القضاء هو الجهة المختصة للبت في تلك الدعوة، خاصة أن ليبيا ليست عضوًا في المحكمة الجنائية الدولية، كما أن قانون المحكمة ذاتها ينص على أن المتهم برئ حتى تثبت إدانته وهو ما ينطق في الدعوة المنظورة ضد سيف.

والشروط التي تتحدث عنها المحكمة الجنائية الدولية، ليست متوفرة في الدعوة المقامة ضد سيف الإسلام القذافي كونها تم الفصل بها أمام القضاء الليبي، وهو ما يفيد عدم إعاقة المحكمة لترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة.

سيف الإسلامي القذافي ومحاميه خالد الزائدي 
سيف الإسلامي القذافي ومحاميه خالد الزائدي 
سيف الإسلامي القذافي ومحاميه خالد الزائدي 
سيف الإسلامي القذافي ومحاميه خالد الزائدي 
سيف الإسلامي القذافي ومحاميه خالد الزائدي 
سيف الإسلامي القذافي ومحاميه خالد الزائدي 
سيف الإسلامي القذافي ومحاميه خالد الزائدي 
سيف الإسلامي القذافي ومحاميه خالد الزائدي 


 

تابع مواقعنا