الثلاثاء 21 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

إلهام شاهين ردًا على البرلماني منتقد المومس الفاضلة: المجتمع أصبح مصابًا بالهوس الجنسي

إلهام شاهين
فن
إلهام شاهين
الإثنين 15/نوفمبر/2021 - 01:17 ص

ردت الفنانة إلهام شاهين، على النائب البرلماني أيمن محسب، والذي تقدم بطلب إحاطة للمستشار حنفي جبالي رئيس المجلس، بخصوص مسرحية المومس الفاضلة، وقال إن اعتراضه ليس على العمل ولكن على المسمى في حد ذاته والذي يمثل لفظًا صادمًا، ولا يتماشى مع أخلاق المجتمع المصري.

وقالت شاهين، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج كلمة أخيرة المذاع عبر قناة ON، موضحة معنى اسم المسرحية: مسألة الاسم  كلمة المومس، هي لغة عربية فصحى وموجودة في كتب الدين، وفيه حديث عن الرسول بيقول كلمة المومس الفاضلة، وهي تلك المومس التي وجدت كلبًا يعاني العطش وسقته من مياه البئر، بعدما خلعت حذاءها وربطته في خمارها وربنا أدخلها الجنة ده حديث معناه كده.

وتابعت شاهين موجهة حديثها للنائب أيمن محسن: هتلغوا الحديث وماتعلمهوش للنشء الجديد، هل هتلغي الحديث من صحيح البخاري؟ إنت منزعج أنك هتشوفه على أفيش وهتلغي الحديث مثلًا؟! مش منزعج أنها في كتب الدين وبنفس المعنى.

وأضافت الفنانة إلهام شاهين: لما الأطفال تسألنا يعني إيه مومس، هنقولهم ست منحرفة والارتباط بينها وبين كلمة الفاضلة موجود في معنى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم.

وأوضحت شاهين، أنهم يدرسون في الوقت الحالي تغيير اسم المسرحية، بشرط ألا يؤثر على معنى التناقض وهو جوهر المسرحية.

وتابعت الفنانة معقبة على النائب أيمن محسب: النائب بيقول لا يتماشى مع تقاليد المجتمع وأنا بقوله هو لما اتعرضت في الستينيات كانت موجهة للمجتمع الهندي؟! إيه اللي حصل للمجتمع المصري؟ إيه التخلف اللي المجتمع بقى فيه ده، أصبح الجميع مصابًا بالهوس الجنسي، لما حد يسألك فسر له معناها قوله ست منحرفة، إيه الأوڤر ده، إيه الشو اللي اتعمل، وطلب الإحاطة لازمته إيه؟!.

وأشارت شاهين إلى أن التناقض هو أساس  فكرة المسرحية المترجمة قائلة: فكرة الاعتراض على الاسم أنا قلت ممكن نغيره عشان الناس المتحفظة رغم أن ده غلط، وقلت نحط كلمة مومس، وبعدها علامات استفهام وأكيد النائب سمع ومع ذلك عمل دوشة وطلب إحاطة في اليوم التالي.

 واختتمت الفنانة إلهام شاهين: تناقض المعنى الموجود في الاسم هو جوهر المسرحية، ولسة بنفكر في الموضوع، إحنا مش أول مرة نعرض العرض ده وعرض منذ 50 عامًا، وعرض بنفس الاسم.

تابع مواقعنا