الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

دعوى قضائية ضد جامعة الأزهر للمطالبة بالمساواة بين الذكور والإناث في التنسيق

جامعة الأزهر
حوادث
جامعة الأزهر
الثلاثاء 16/نوفمبر/2021 - 11:14 ص

قدم عمرو عبد السلام المحامي بالنقض والدستورية العليا، دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، ضد رئيس جامعة الأزهر، ومدير عام تنسيق القبول بجامعة الأزهر، نيابة عن إحدى الطالبات للمطالبة بتوحيد التنسيق في القبول بكليات جامعة الأزهر بين طلاب الأزهر سواء كانوا ذكورا أم إناثا.

 
وطالبت الدعوى القضائية بوقف تنفيذ وإلغاء القرار السلبي لرئيس جامعة الأزهر، بالامتناع عن قبول أوراق الطالبة لقيدها بكلية طب الأسنان جامعة الأزهر فرع القاهرة بنات.

وقال عمرو عبد السلام في دعواه، إن الطالبة قد حصلت على شهادة إتمام الثانوية الأزهرية دور أول للعام الدراسي للعام الدراسي 1441-1442 هجرية -2020 /2021 ميلادية بمجموع درجات 620/650 درجة إلا أنه تم رفض الطالبة في الالتحاق بكلية طب الأسنان فرع القاهرة بنات، وترشحت لكلية الصيدلة على غير رغبتها بالمخالفة للقانون في ذات الوقت الذي تم فيه تمكين الطلاب الذكور، من الالتحاق بكلية طب الأسنان فرع أسيوط بدرجات أقل من درجات الطالبة ومثيلاتها، الأمر الذي معه تكون الجهة الإدارية المطعون ضدها ما زالت تمارس تمييزا صارخا ضد الإناث بالمخالفة للدستور والقانون مهدرة بذلك مبدأ تكافؤ الفرص والمساواة المنصوص عليه بالدستور.

 وقال إن المادة 40 من الدستور، قد نصت على أن المواطنين لدى القانون سواء، وهم متساوون في الحقوق والواجبات العامة ولا تمييز بينهم في ذلك بسبب الجنس أو الأصل أو اللغة أو الدين أو العقيدة.

وأضاف أن تكافؤ المتماثلين في الحماية القانونية مؤداه أنها ينبغي أن تتسع هذه الحماية القانونية للجميع فلا يقصر مداها عن بعضهم ولا يمتد إلى غير فئاتهم، وبالتالي فلا يجوز أن تتجاوز هذه الحماية نطاقها الطبيعي ولا أن يقلل المشرع من دائرتها بحجبها عن نفر ممن يستحقونها.


وأضاف أن أساس الاختيار لفض التزاحم على الكليات التابعة لجامعة الأزهر هو حصول الطالب أو الطالبة على شهادة الثانوية الأزهرية، ومقدار الدرجات التي حصل عليها كل منهم في الامتحان الذي عقد لهم على مستوى الجمهورية، وأن هذه الدرجات هي التي  تعبر عن قدر الجهد المبذول في الاستذكار، سواء من الطالب أو الطالبة، دون التفرقة بين ذكر أو أنثى. 

واختتم دعواه بطلب الحكم بصفة مستعجلة بوقف تنفيذ القرار السلبي المطعون فيه فيما تضمنه من رفض قبول أوراق الطالبة  للالتحاق بكلية الأسنان فرع القاهرة بنات طبقًا لمجموع درجاتها، وكل الآثار التي ترتبت على القرار والتي من أخصها تمكين الطالبة من الالتحاق بكلية طب الأسنان فرع القاهرة بجامعة الأزهر، وقيدها بهذه الكلية وتمكينها من الدراسة بها وأعمال كل الآثار المترتبة على ذلك مع تنفيذ الحكم بمسودته دون إعلان وإلزام الجهة الإدارية بمصروفات الطلب العاجل، ومن حيث الموضوع إلغاء القرار الإداري المطعون فيه، مع إلغاء كل الآثار المترتبة عليه مع إلزام جهة الإدارة بالمصروفات والأتعاب.

تابع مواقعنا