رئيس التحرير
محمود المملوك

اختناق الجذور وانتشار الفطريات.. كيف تؤثر الأمطار الثلجية على المحاصيل الزراعية؟

الأمطار الثلجية
الأمطار الثلجية

قال الدكتورمحمد فهيم، رئيس مركز تغير المناخ التابع لوزارة الزراعة، إن هناك بعض المحاصيل ذات حساسية عالية من الأمطار أبرزها البطاطس، الفراولة، الفاصوليا، البسلة، الخرشوف. 

وكشف فهيم، أن زيادة كمية المياه الأرضية حول الجذور واستمرارها وقت من الزمن؛ يؤدي إلى اختناق الجذور وضعفها وتوقف الامتصاص تمامًا وتغير لون الأوراق إلى الأصفر، بالإضافة إلى ضعف الجذور واختناقها يؤدي وقابليتها للإصابة بفطريات التربة. 

وأضاف رئيس مركز تغير المناخ عبر صفحته الرسمية عبى موقع فيسبوك، أن زيادة الرطوبة حول النباتات سواء الأرضية أو الجوية يؤدي بالطبع لانتشار الامراض الفطرية والبكتيرية المحبة للرطوبة الحرة مثل البياض الزغبي، تبقعات الأوراق، وأعفان الساق والثمار. 

كما أشار فهيم إلى أن بعض المناطق التي شهدت تساقط أمطار غزيرة وكرات ثلج أدت إلى تجريح وتكسير النباتات  مما يجعلها أكثر عرضة للإصابة بالفطريات، مثل لندوة المبكرة على البطاطس، البوترايتس على الفراولة والبصل، التبقع السركسبوري على اللفت والبنجر.

وبحسب رئيس مركز المناخ، سيكون هناك زيادة في تعداد بعض الحشرات الثاقبة الماصة، خاصة الذبابة البيضاء والمن، وزيادة واضحة في تعداد حرشفيات الاجنحة زي دودة ورق القطن والدودة الخضراء والدودة القارضة لذا يجب الاهتمام بالمحاصيل الزراعية. 

عاجل