الأحد 28 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

3 مكاسب من اجتماع الرقابة المالية الطارئ مع البورصة واستشارية سوق المال

البورصة
اقتصاد
البورصة
الأربعاء 17/نوفمبر/2021 - 05:06 م

حقق الاجتماع الطارئ التي دعت إليه اليوم، الهيئة العامة للرقابة المالية بحضور رئيس البورصة، ممثل شركة مصر للمقاصة، واللجنة الاستشارية لسوق المال ، وصندوق ضمان المخاطر التجارية نحو 3 مكاسب للمُتعاملين في سوق الأوراق المالية؛ تضمنت تأجيل العمل بتعديلات الشراء الهامشي، والتي كان مقرر تفعيلها يناير المقبل، وإعادة النظر في آلية تحديد سعر السهم أثناء الجلسة، وإظهار حجم الشراء الهامشي الموجود على السهم في السوق.

وقال محمد ماهر، عضو اللجنة الاستشارية لسوق المال، رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية للأوراق المالية لـ القاهرة 24، إنه تم مناقشة 3 أمور أولهم هو الشراء الهامشي، وتم الاتفاق على تأجيل العمل بالتعديلات الأخيرة للهيئة العامة للرقابة المالية، لحين الاتفاق على آلية التطبيق، بحيث لا يقل التأجيل عن 6 أشهر، وربما يزيد لفترة أطول.

وأضاف ماهر أن البورصة قامت بعمل آلية لمد شركات السمسرة بالمعلومات عن حجم المارجن؛ الموجود في الأوراق المتداولة لإدارة المخاطر الموجودة في السوق بشكل أفضل، وعدم حدوث مِنح المارجن بنسبة تصل إلى 95% من الأسهم، مما تتسبب في فقاعة كبيرة في السوق تنفجر في أي وقت، وتتسبب في خسائر كبيرة .

وأشار إلى أنه تم مُناقشة آلية تحديد سعر الأسهم خلال الجلسة وتحديد سعر الأقفال، حيث كانت هناك بعض العيوب في الطريقة المتبعة حاليًا، ومن ثم فإن البورصة تدرس تعديل هذه الطريقة حتى تكون مُعبرة بشكل أكبر، وتأخذ في اعتبارها الوزن النسبي للكميات وسعر التداول، والسهم خلال الجلسة، مع الأخذ في الاعتبار الوزن النسبي للسهم.

وأوضح عضو اللجنة الاستشارية لسوق المال، أن الرقابة المالية لن تستخدم آلية إلغاء التعاملات على الأسهم إلا في أضيق الحدود وعلى المتلاعبين فقط، ونحو التوصل إلى آلية التنفيذ العكسي للأسهم لدي البورصة؛ كوسيلة للحد من التلاعب.

تابع مواقعنا