السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد إغلاق مصنعي الإسكندرية ومنوف وخفض أجور العمال 50%.. ماذا يحدث في الشرقية للدخان؟

الشرقية للدخان
اقتصاد
الشرقية للدخان
الخميس 18/نوفمبر/2021 - 02:52 م

كشفت مصادر مطلعة، عن مخالفات لـ الشركة الشرقية للدخان، إيسترن كومباني، المنتجة للسجائر والتبغ في مصر، تجاه الموظفين والعمال، وتعمد الشركة خفض العمالة دون سند قانوني.

وقال عمال وأعضاء من اللجنة النقابية لـ الشركة الشرقية للدخان، في تصريحات لـ القاهرة 24، إن مجلس إدارة الشركة الحالي منذ مجيئه؛ يسعى لخفض عدد العمال في الشركة بأي شكل ممكن.

وأشارت المصادر، إلى أن الشركة الشرقية للدخان، إيسترن كومباني، أجبرت عددا من العمال على إجازات استثنائية، وخفض أجور بعض العمال بنسبة 50% منذ بداية العام الماضي ودخول الجائحة.

وذكرت المصادر أن الشركة أصدرت تعليمات؛ تُلزم العمال الذين تم تخفيض أجورهم، بالتناوب في الحضور إلى مقرات العمل، بالقسمة بينهم، لكن هذا لا يحدث، وهناك عُمال يعملون بشكل كامل وآخر لا يعمل.

ولفتت إلى أن الشركة كان يعمل بها عدد عمال بين 13-14 ألف عامل، وتم تخفيض نحو ألف عامل منذ بداية العام، بإعطاء إجازات بنصف الأجر للعمال الكبار في السن وأصحاب الأمراض المزمنة وأصحاب الحالات الخاصة، وهو ما يخالف القانون بشكل قاطع.

وأوضحت المصادر أنه تم تخصيص 10 ملايين جنيه كـ مكافأة لإدارة الشركة الشرقية للدخان ايسترن كومباني، بفعل زيادة الأرباح والإيرادات العام الماضي، في حين تم تخفيض أجور العمال بنسبة 50%، وإجبار البعض منهم على إجازات استثنائية أيضا بنصف الأجر منذ بداية 2020 وحتى الآن.

وأكدت أن الشركة أغلقت مصنعي الإسكندرية ومنوف، وأوقفت ماكينات إنتاج السجائر، وأحالت العمال للعمل بمصنع الشركة بالقاهرة، وهو ما يُمثل عبئًا كبيرًا على الموظفين، لبعد المسافة ودون زيادة في الأجور.

في وقت سابق، أعلنت شركة الشرقية للدخان، ارتفاع مبيعاتها السنوية - شاملة الضرائب - إلى 64 مليار جنيه خلال العام المالي المنتهى يونيو 2021، مقارنة بمبيعات سنوية سابقة بلغت 55 مليار جنيه.

وكشفت نتائج الشركة ارتفاع صافي المبيعات دون الضرائب إلى 16 مليار جنيه خلال العام، مُقارنة بمبيعات سنوية سابقة بقيمة 14.4 مليار جنيه، وارتفع صافي ربح الشركة إلى 4.2 مليار جنيه خلال العام المالي المُشار إليه مُقارنة بصافي ربح قدره 3.7 مليار جنيه خلال العام السابق.

كما أظهرت القوائم ارتفاع تكاليف الشركة إلى 9.2 مليار جنيه خلال العام الماضي، مقارنة بتكاليف 8.7 مليار جنيه خلال العام السابق.

وأعلنت شركة الشرقية للدخان، توزيع أرباح نقدية على المساهمين بقيمة 1.60 جنيه تصرف على قسطين أحدهما بقيمة جنيه، موضحة أن الحق في التوزيع النقدي سينتهي انتقاله بنهاية جلسة الأحد 28 نوفمبر الجاري.

ومن المقرر صرف القسط الأول بقيمة جنيه للسهم، اعتبارًا من مطلع ديسمبر الماضي، بينما يُجرى صرف القسط الثاني بقيمة 0.6 جنيه للسهم اعتبارًا من 15 فبراير 2022.

تابع مواقعنا