رئيس التحرير
محمود المملوك

فايزر توقع صفقة بـ5.3 مليار دولار مع أمريكا لشراء حبوبها المضادة لكورونا

فايزر
فايزر

قالت شركة فايزر، اليوم الخميس، إن الحكومة الأمريكية ستدفع 5.29 مليار دولار مقابل 10 ملايين دورة من دواءها التجريبي المضاد لفيروس كورونا المستجد، والذي سيتم تناوله عن طريق الفم.

ووفقًا لـ رويترز، تبلغ الصفقة ضعف حجم العقد الذي أبرمته الحكومة الأمريكية مع شركة ميرك، على الرغم من أن سعر حبوب فايزر، أقل بنحو 530 دولار، لكل دورة مقارنة بنحو 700 دولار.

وتقدمت شركة فايزر بطلب للحصول على إذن طارئ للدواء، الذي يحمل علامة Paxlovid، هذا الأسبوع بعد الإبلاغ عن البيانات التي تظهر أنه كان فعالًا بنسبة 89 ٪ في منع دخول المستشفى أو الوفاة لدى الأشخاص المعرضين للخطر.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن في بيان: بينما لا تزال هذه الحبة تتطلب مراجعة كاملة من قبل إدارة الغذاء والدواء، فقد اتخذت خطوات فورية لتأمين إمدادات كافية للشعب الأمريكي.

 وأضاف أن إدارته تجري الاستعدادات لضمان سهولة الوصول إلى العلاج ومجانيته، وأكدت شركة فايزر إنها ستبدأ تسليم العلاج في أقرب وقت هذا العام إذا تم ترخيصه من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

وارتفعت أسهم شركة فايزر بنسبة 1٪ إلى 51.40 دولارًا أمريكيًا في التعاملات المبكرة، بينما كانت أسهم شركة ميرك منخفضة بشكل طفيف.

وقال وزير الصحة والخدمات الإنسانية كزافييه بيسيرا، إن الحصول على اللقاح يجب أن يظل أولوية بالنسبة للأمريكيين، لكن تناول الحبوب التي يمكن أن تبقي الناس خارج المستشفى "يمكن أن يكون منقذًا للحياة.